مدة صلاحية مستلزمات المطبخ والمائدة لضمان سلامة الغذاء

هل تبحثون عن مدة صلاحية مستلزمات المطبخ؟ سلامة الغذاء لا تقتصر فقط على المأكولات الطازجة والصحية الخالية من المواد الحافظة فمستلزمات المطبخ من قدور إلى الادوات الاخرى مهمة جدًا فأي بكتيريا أو مواد غير صحية تحتويها قد تنتقل إلى الطعام وبالتالي إلى أجسامنا.

ias

أكملوا قراءة المقال كي تتعرفوا على التوقيت الصحيح الذي يجب خلاله تغيير هذه الادوات واستبدالها بأدوات جديدة.

لكل أداة مدة صلاحية محددة

قد يعتبر البعض ان أدوات المطبخ من الامور الثانوية والتي يمكن استخدامها لآجل غير محدد ولكن ذلك غير صحيح. اليكم مدة صلاحية أدوات المطبخ المختلفة:

  • الملاعق الخشبية: تعتبر الملاعق الخشبية من أقدم الادوات التي تستخدم في المطبخ فهي تساعد على تحريك المأكولات في القدور من دون التسبب بتشكيل تشققات في هذه الاخيرة. يمكن ان تبقى الملاعق الخشبية صالحة للاستخدام لحدّ الـ5 سنوات ولكن في حال تشكّل أي مادة سوداء عليها فيجب رميها فوراً اذ قد تكون دلالة على تشكّل نوع من البكتيريا ما قد يسبب التسمم الغذائي في حال ملامستها لاي نوع من الطعام. انتبهوا ان الملاعق الخشبية من الادوات التي لا تناسب غسالة الصحون.
  • القدور: ان القدور والمقالي من الادوات المطبخية الاساسية لطهي الطعام هناك أنواع كثيرة من القدور فهي تختلف بحسب المادة المكونة منها. ان القدور المصنعة من الستين ستيل تبقى صالحة للاستخدام لفترات زمنية طويلة ما بين الـ 5 والـ10 سنوات بحسب عدد المرات التي استخدمت فيها وذلك ما لم يتشكل عليها بقعات وشقوقات عندها يجب شراء قدور جديدة أما القدور والمقالي غير اللاصقة فيجب تغييرها كل سنتين ما لم يظهر عليها أي خدوش فعندها يجب رميها فورًا. اليكم خلطات بالسكر لتنظيف أدوات المطبخ من الدهون الصعبة.
  • أدوات مائدة الطعام: أدوات مائدة الطعام تشمل الشوك، الملاعق والسكاكين. يُنصح بإستبدال هذه الادوات كل ثلاث سنوات وذلك لضمان جودة أفضل وللحفاظ على سلامة الغذاء وان لم يتم تغييرها كل 3 سنوات فإحرصوا على الا تستخدموها لاكثر من 5 سنوات كحدٍ أقصى.
  • العبوات والاكواب الزجاجية: ان العبوات والاكواب الزجاجية صحية جدًا فهي لا تساعد على تشكل البكتيريا أو أي مواد سامة خاصةً إذا تم تنظيفها بشكلٍ دوري وبالطرق الصحيحة. لذلك طالما ان هذه الزجاجات لم تنكسر ولم يتشكل عليها أي بقع التي من الصعب إزالتها يمكن استخدامها.
  • العبوات البلاستيكية: هناك العديد من أنواع العبوات البلاستيكية منها ما هو صالح للاستخدام لمرة واحدة ومنها ما يمكن ان يبقى صالح للاستخدام لاكثر من 10 سنوات. لذلك لدى شرائكم العبوات البلاستيكية تأكدوا من أنها ذات نوعية جيدة وصالحة للاستخدام لفترات طويلة.

تعرفوا على خطوات بسيطة تضمن نظافة خزانات مطبخكم كإجراء إضافي للتأكد من سلامة غذائكم.


مواضيع ذات صلة

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

إشتركي بنشرتنا الإخبارية