هل الثوم يسبب الغازات في البطن؟

هل الثوم يسبب الغازات في البطن؟ تعرفوا من خلال هذا المقال على المكونات الكيميائية للثوم وعلاقته بالهضم وكيفية تقليل الغازات الناتجة عن تناوله.

ias

الثوم هو نبات عشبي ثنائي الحول ينتمي إلى جنس الثوم من الفصيلة الثومية، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص وأوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة. يعتبر الثوم من المكملات الغذائية الشهيرة والمستخدمة على نطاق واسع في الطبخ والعلاجات الطبيعية.

المكونات الكيميائية للثوم

يحتوي الثوم مجموعة من المركبات الكيميائية التي تمتاز بفوائد صحية عديدة. ويوفر الثوم ما لا يقل عن 32 مادة من مركبات الكبريت مثل الألين، والأجوين، والأليسين، والأليلبروبل، وثلاثي السلفيد، وفينيلديثينس. وتلعب هذه المركبات دورًا هامًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

الثوم والهضم

للثوم المطبوخ فوائد عديدة، بحيث يعتبر الثوم مفيدًا لصحة القناة الهضمية بفضل غناه بمضادات الأكسدة ومواد قد تساعد على تحفيز حركة جدران عضلات القناة الهضمية. ومع ذلك، قد يكون هضم الثوم صعبًا في الأمعاء بالنسبة لبعض الأشخاص، مما يسبب الغازات.

ثوم
مصدر الصورة: Image by 8photo on Freepik

الثوم مسبب للغازات

قد يسبب الثوم غازات لبعض الأشخاص، خاصة عند تناوله نيئًا. كما يمكن أن يؤدي تناول الثوم على الريق إلى مشاكل صحية مثل الإسهال، قرحة المعدة، عسر الهضم، زيادة قرح المعدة، وارتجاع المرئ.

كيف تقليل الغازات الناتجة عن الثوم

لتقليل الغازات الناتجة عن تناول الثوم، يمكن اتباع بعض النصائح والتوجيهات:

  • تجنبوا تناول الثوم نيئًا واستخدموه بدلًا من ذلك في الطهي.
  • جربوا حليب الثوم للتغلب على الغازات والانتفاخ. ويمكن صنع حليب الثوم بإضافة معجون الثوم إلى الحليب والماء وغليها حتى تنخفض الكمية إلى 50 مل ثم صفوه واشربوه 10 مل بعد الأكل مرتين يوميًا .
  • تجنبوا تناول الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخ مثل الخضروات الصليبية والبقوليات والمشروبات الغازية.

في الختام، يعتبر الثوم مفيدًا للصحة بشكل عام، لكنه قد يسبب غازات لبعض الأشخاص، إلا أنه يمكن تقليل هذه الغازات الناتجة عن تناول الثوم من خلال اتباع النصائح المذكورة أعلاه.


مواضيع ذات صلة

عصير التوت البري لالتهاب البول فوائد علاجية طبيعية

أعشاب تهدىء الأعصاب تزيل القلق والتوتر

شرب مغلي الكزبرة قبل النوم يقضي على 12 مشكلة صحية

أضرار دبس الرمان هل تفوق فوائده؟

حمية الكارنيفور لإنقاص الوزن تعرفوا على الأطعمة المسموحة والممنوعة

أنواع قهوة خالية من الكافيين فوائدها وأضرارها

فوائد البلوبيري الصحية تجعله غذاء خارقاً!

الزبادي للغثيان علاج فعّال: أنواعه وفوائده الصحية

خضراوات وفواكه تزيد الدم قوة وتقي من فقر الحديد

أفضل زيت زيتون في السوبر ماركت كيف تشترونه؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية