هل تعلمون كم مدة هضم الطعام قبل النوم؟

هل تعلمون كم مدة هضم الطعام قبل النوم؟ تعرفوا على كل التفاصيل من خلال هذا المقال واتبعوا الإرشادات لتفادي المشاكل الهضمية.

ias

الهضم هو عملية حيوية تحدث في أجسامنا يوميًا، وهو يتضمن تحويل الطعام الذي نتناوله إلى مغذيات يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة والنمو. ولكن، هل تعلمون أن توقيت تناول الطعام، خصوصًا قبل النوم، يمكن أن يؤثر على عملية الهضم وصحتكم العامة؟ إليكم نصائح لتحسين عملية الهضم.

عملية الهضم

تبدأ عملية الهضم في الفم حيث تحث رائحة الطعام الغدد اللعابية على إفراز اللعاب، ويتحول الطعام بعد ذلك إلى مواد قابلة للامتصاص في الجهاز الهضمي، فيتم تحليله بواسطة الإنزيمات الهضمية التي ينتجها البنكرياس والكبد، للحفاظ على جهاز هضمي صحي، تناولوا هذه الأطعمة.

سيدة تأكل كمية كبيرة من الطعام
سيدة تأكل كمية كبيرة من الطعام

مدة هضم الطعام

تختلف عملية الهضم من شخص إلى آخر وتعتمد على العديد من العوامل مثل نوع الطعام وكميته. بشكل عام، يستغرق الجهاز الهضمي ما بين 24 إلى 72 ساعة في عملية الهضم. وبعد تناول الطعام، يحتاج الجهاز الهضمي حوالي 6 – 8 ساعات لمرور الطعام عبر المعدة والأمعاء الدقيقة. ثم يدخل الطعام الأمعاء الغليظة لمزيد من الهضم، ولامتصاص الماء منه، وأخيرًا للتخلص من الطعام غير المهضوم. يستغرق مرور الطعام عبر كامل القولون حوالي 36 ساعة، فما هي أبرز الأطعمة التي تساهم في تعزيز عملية الهضم؟.

الوقت المناسب لتناول وجبة العشاء

ينصح بتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل أو قبل النوم مباشرة، والانتظار من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الأكل قبل الخلود إلى النوم. فتجنب تناول العشاء قبل النوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، ويقي من الإصابة بمشاكل في المعدة، كما يمكن أن يحسّن جودة النوم ويقلّل من خطر زيادة الوزن.

مشاكل صحية

يمكن أن يسبب تناول الطعام قبل النوم مجموعة من المشاكل الصحية، ومنها:

  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • قلة النشاط البدني.
  • ارتفاع مستويات الحموضة المعدية.
  • الانقطاع في عملية الهضم.
  • التأثير على هرمونات النوم.

نصائح لهضم صحي قبل النوم

للحفاظ على هضم صحي قبل النوم، ينصح بتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل كما سبق وذكرنا كذلك تجنب تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية مباشرة قبل النوم، بالإضافة إلى ذلك يجب الحرص على ألا تكون المعدة فارغة تمامًا.


مواضيع ذات صلة

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة: تجنبوها

هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن؟

أفكار عشاء غني بالبروتين حضروه بخطوات بسيطة ومكونات اقتصادية

تجربتي مع المورينجا للسكر: نتائج مذهلة

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

أين يمكنكم تناول ترند الـ "فلات كرواسون" في السعودية؟

فئات ممنوعة من تناول الكرنب: هل أنتم منها؟

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

6 أخطاء غذائية شائعة عليكم تجنبها خلال الصيف

إشتركي بنشرتنا الإخبارية