هل يمكن تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد؟

هل يمكن تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد؟ سؤال يطرحه العديد من الأشخاص عندما يشعرون ببعض عوارض التسمّم الكبدي أو يريدون المحافظة على كبد صحي وسليم.

ias

يحتفظ الكبد بموقع مميز بين أعضاء الجسد لما له من مهام رئيسية.

حيث يساعد على تنقية الدمّ من السموم الموجودة بالجسم، بجانب الاحتفاظ بالفيتامينات التي تحافظ على الجهاز المناعي للجسم.

ولأنَّ الكبد من أهم أعضاء الجسم التي تحمل مسؤولية تنظيفه من السموم، ظهرت طرق مبتكرة لتنظيفه سواء في خطوات طويلة أو في خطوات بسيطة خلال يوم واحد فقط.

خطوات تنظيف الكبد من السموم

أبرز خطوات تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد، فيما يلي:

1-اتباع نظام غذائي صديق للكبد والأمعاء

ستحتاجون إلى نظام غذائي متوازن كثيف النبات يعزّز تكوين الجسم الصحي ويحتوي على مغذيات متنوعة ومغذيات نباتية تدعم صحة الكبد والأمعاء.

فتخلصوا من الأطعمة المصنّعة واشربوا المزيد من الماء.

وابتعدوا عن معظم الأطعمة المعبأة، والكافيين الزائد،.

وركزوا على الأطعمة الكاملة بما في ذلك الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسّرات والبذور واللحوم والأسماك والبيض والزيوت المعالجة بشكل طفيف، مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو أو زيت جوز الهند.

هل يمكن تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد؟
هل يمكن تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد؟

2-تناول أطعمة صديقة للكبد

ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

-اللوز

اللوز وبذور عباد الشمس والفول السوداني وجنين القمح والسلمون والأفوكادو كلها مصادر رائعة لفيتامين إي E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الإجهاد التأكسدي وتساعد في تعزيز صحة الكبد.

-الخرشوف

تساعد الصفراء على نقل السموم بحيث يمكن إزالتها من الجسم، لذا فإنَّ التدفق الصحي للصفراء ضروري لصحة الكبد المثلى وإزالة السموم، ويحتوي الخرشوف على مشتقات الفينول التي تمَّ استخدامها لعدة قرون لتحفيز تدفق الصفراء والمساعدة في حماية الكبد.

-التوت

لا يحتوي التوت ذو الألوان العميقة مثل العنب البري والعليق والتوت على الألياف فقط؛ ولكنه يحتوي أيضاً على مواد كيميائية نباتية تسمى الأنثوسيانين، تتسم بخصائص قوية مضادة للأكسدة ثبت أنها تزيل الجذور الحرّة وتعزّز العمليات الالتهابية الطبيعية.

-البنجر

يحتوي البنجر على أصباغ مغذية نباتية تسمى betalains، تساعد على تعزيز الاستجابات الالتهابية الطبيعية ودعم الإصلاح الخلوي في الكبد بفضل خصائصها المضادّة للأكسدة القوية، كما أنها تحتوي على مادة البيتين التي تساعد خلايا الكبد على التخلص من السموم، والبكتين وهو نوع من الألياف يساعد على التماسك وإزالة السموم.

-براعم بروكلي

تحتوي الخضروات الصليبية مثل براعم بروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والجرجير، على مواد كيميائية نباتية تحتوي على الكبريت تسمى الجلوكوزينات، والتي تساعد الجسم على إزالة السموم وتعزيز المحافظة على الصحة.

-الحمضيات

يحتوي الليمون واليوسفي والبرتقال على مركّب مغذٍّ نباتي يسمى D-limonene، يُخفف من الإجهاد الفيزيولوجي لنظام غذائي عالي الدهون، لذلك يعدُّ شرب ماء الليمون طوال اليوم طريقة رائعة للبقاء رطباً، ممّا يعزّز حركة إخراج السموم من الجسم.

3-تناول مشروبات تنظف الكبد

بعض المشروبات الفعّالة لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد:

مشروب البقدونس:

البقدونس من المشروبات الفعّالة في مجال العناية بصحتكم، ويمكن استعماله لتنظيف الكبد والتخلّص من إلتهاباته.طريقة عمل شراب البقدونس.

عصير التفاح:

عصير التفاح يمتلك فوائد صحية كثيرة، ويمكن أن يكون الخيار المثالي من أجل التخلّص من السموم في الجسم والكبد. لذلك، ننصحكم بشرب كوبين من عصير التفاح في اليوم لمدة أسبوع.وهذه طريقة عصير التفاح.

مشروب النعناع:

النعناع مكوّن فعّال للتخلّص من سموم الجسم وتنظيف الكبد من الاوساخ التي يمكن أن تتسبّب لكم بمشاكل صحية وتؤدي الى معاناتكم من التهابات في الكبد. وهذه طريقة تحضير مشروب نعناع ساخن.

عصير الشمندر:

الشمندر خيار مثالي من أجل التخلّص من المشاكل الصحية التي يمكن أن تعانوا منها.

لذلك، قوموا بتقطيع حبة من الشمندر وضعوها في القليل من الماء واتركوها تغلي لبضع دقائق. بعدها قوموا بتصفية الماء واشربوه يومياً على الريق.


مواضيع ذات صلة

القيمة الغذائية للحمص الأخضر وفوائده الصحية

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

حلويات باللون الازرق مميزة وسهلة التحضير

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية