هل يمكن خسارة ٥ كيلو في اسبوع؟

اذا كنتم تتساءلون هل يمكن خسارة 5 كيلو في اسبوع اليكم في ما يلي الفرق بين خسارة الوزن والدهون والكمية التي يمكنكم خسارتها في أسبوع.

ias

يعتقد البعض أن خسارة الوزن هي نفسها عملية التخلّص من الدهون إلا أنّ هذه المعلومة عارية عن الصحة ولا تمتّ للعلم بصلة. تختلف عملية خسارة الوزن عن حرق الدهون إذ أنّ الأولى تُعتبر أسرع وأسهل من الثانية.

قواعد خسارة الوزن

إنّ خسارة الوزن هي العملية التي يتمّ بها خسارة كمية من كتلة الجسم سواء بشكل إرادي أو غير إرادي. تحصل خسارة الوزن نتيجة حرق الجسم لكمية سعرات حرارية أكثر من تلك التي يستهلكها نتيجة لرجيم معيّن فيحصل بالتالي هبوط سريع في الرقم الذي يظهر على الميزان.

قواعد خسارة الدهون

إنّ خسارة الدهون هي العملية التي يتمّ فيها حرق لكمية الدهون الفائضة في الجسم وهي غالباً ما تحصل بشكل إرادي نتيجة لممارسة الرياضة وتناول اطعمة معيّنة فيحصل بالتالي نوعاً من النحت للجسم عوضاً عن فقدان للوزن.

بين خسارة الوزن والدهون؛ ما هو الفرق؟

تختلف قواعد ونتائج خسارة الوزن عن خسارة الدهون ونناقشها في ما يلي:

  • خسارة الوزن يمكن أن تتضمّن خسارة للدهون ولكن خسارة الدهون يمكن أن تحصل دون خسارة في الوزن.
  • خسارة الوزن يمكن أن تحصل بشكل سريع إذ باتباع رجيمات قاسية معينة يمكن خسارة حتى 600 غرام يومياً من الوزن أو ما يقارب 4-5 كيلوغرامات أسبوعياً. أما خسارة الدهون، فهي عملية بطيئة إذ تمكّننا من خسارة 500 غرام كحدّ أقصى في الأسبوع الواحد.
  • بسبب القدرة السريعة على خسارة الوزن، قد ننحصر في دوامة غير متناهية من خسارة واكتساب الوزن. في المقابل، خسارة الدهون دائمة وتتّخذ وقتاً طويلاً قبل أن تعود الغرامات التي نخسرها.
  • خسارة الوزن تعتمد على أنظمة غذائية قليلة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية إذ أنّ هذه الأخيرة تسبّب باحتباس الماء في الجسم فعندما نتوقّف عن تناولها يتخلّص الجسم من كمية الماء وبالتالي نخسر الوزن. خسارة الدهون تعتمد على اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي كلّ العناصر الغذائية مع تخفيف فليل للسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً.

أيّهما الصحي؟

يعتقد البعض أنّ خسارة الوزن السريعة هي المفتاح الوحيد للرشاقة والصحة الجيدة إلا أنّ المثل يقول: “الأشياء الجميلة تحتاج للوقت”. من المهمّ أن تتمتّعوا بالطاقة اللازمة والصحة الجيدة خلال رحلة خسارة الوزن والدهون لذلك ننصحكم باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي البروتين، الكربوهيدرات، الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.


مواضيع ذات صلة

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

إشتركي بنشرتنا الإخبارية