فوائد واضرار الرجيم الغني بالبروتين

بين الآثار الصحية للدهون والكربوهيدرات على جسمك، تبقى البروتينات الأفضل والأساس من النواحي كافة. تشير العديد من الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني بالبروتين له فوائد كثيرة لناحية فقدان الوزن وصحة التمثيل الغذائي، لكن في الوقت نفسه قد يسبب أضراراً ! اكتشفي من موقعنا فوائد واضرار الرجيم الغني بالبروتين.

ias

فوائد الرجيم الغني بالبروتين:

  • يقلل الشهية والشعور بالجوع: تقلل البروتينات مستوى هرمون الجوع "جريلين" لذلك ينصح الكثير من اخصائيي التغذية بإستبدال الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل البطاطس والباستا بقطع اللحم او السمك او الدجاج، التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.
  • يزيد من كتلة العضلات وقوتها: إن تناول كميات كافية من البروتين يساعدك في الحفاظ على كتلة عضلاتك ويعزز نمو العضلات خصوصاً اذا كنت تمارسين تمارين رياضية.
  • يعزز التمثيل الغذائي ويزيد حرق الدهون: إن تناول كميات كبيرة من البروتين يعزز بشكل كبير عملية التمثيل الغذائي ويزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك.
  • يخفض ضغط الدم: ان تناول كميات كبيرة من البروتين يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم، إضافةً إلى ذلك فقد أكدت الكثير من الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من البروتين يمكن أن يساهم أيضاً في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

اضرار الرجيم الغني بالبروتين:

مع كل هذه الفوائد، ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين بالعديد من المخاطر، التي يجب على كل الأشخاص التنبه لها:

  • الإمساك: عادةً ما تكون الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين منخفضة في الألياف مما قد يسبب بالإمساك.يمكن أن يساعد زيادة شرب الماء والأطعمة الغنية بالألياف في منع الإمساك. قد يكون أيضاً إتباع التمارين الرياضية الخاصة بالأمعاء فعاّل أيضاً.
  • تلف الكلى: يبقى هذا الامر موضوع جدل على صعيد الدراسات العالمية. أكدت بعض الدراسات أن نسبة النيتروجين المرتفعة في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن ان تسبب تلف الكلى لكن فقط للأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى.
  • فقدان الكالسيوم: إن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين واللحوم قد تسبب فقدان الكالسيوم.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع اوميغا 3 للتنحيف: أكثر التجارب نجاحاً

هل الحليب يسبب الامساك؟ بين الحقيقة والمعتقدات

هل حبوب الكالسيوم والحديد تزيد الوزن أم تنقصه؟ إكتشفوا معنا

تجربتي مع التلبينة يومياً فوائد مذهلة في وصفة واحدة

متى تظهر نتائج الشاي الأخضر للتنحيف؟ وهل يجب تناوله يومياً؟

هل القولون يسبب انتفاخ البطن بعد الأكل؟ وهل هناك أسباب أخرى؟

طريقة قلي جمبري مجمّد مثل المطاعم

هل الخبز البر يسمن؟ إليكم التفاصيل

وصفات أفوكادو للفطور جربوها واستمتعوا بألذّ وأشهى طعم

بديل الأرز في الكيتو: تعرفوا على أبرز الخيارات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية