إشعار

Sign Up

فجل

فجل

تنمو نبتة الفجل بسرعة وهي تعطي عدّة أفواج في الموسم الواحد إذ أنّها تتصّف بنضجها السريع. يمكن للفجل أن يزرع في فصلي الربيع والخريف وهو يحتاج لأشعّة الشمس لينمو. للفجل لونٌ آخر غير الأحمر وهو الأسود، ينمو الفجل الأسود في شرق أوروبا ويتمتّع بطعمٍ قويّ ولذيذ. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص الفجل.

شراء وحفظ الفجل
إشتري الفجل الذي يتمتّع بقشرة جيّدة خالية من العيوب وابحثي عن ذلك الذي يتمتّع بأوراقٍ خضراء. وكلّما كانت حبّة الفجل أكبر كانت أقلّ قرمشةً. أمّا لحفظ الفجل، فأزيلي أوراقه وعنقه، إغسليه جيّداً وجفّفيه ثمّ ضعيه في حاوية بلاستيكية في الثلاجة لحوالى 5 أيّام.

كيف يستخدم الفجل؟
إغسلي الفجل جيّداً وأزيلي عنقه ثمّ انقعيه بالماء والثلج لتزيد قرمشته. يمكن استخدام الفجل الأحمر في الوصفات نيئاً أو مطبوخاً، أمّا ذلك الأسود فيستخدم مبشوراً أو مقطّعاً إلى قطع صغيرة. يتماشى الفجل مع الليمون الحامض، البرتقال، البقدونس، الملح والخلّ. إستعملي الفجل نيئاً في السلطات مثل سلطة الخضار بالبيض والجبن، السلطة اليونانية مع الصنوبر أو مطهواً في الحساء مثل شوربة البحريات...

فوائد الفجل
إستخدم الفجل منذ القدم في الطهي وفي الطبّ في آنٍ معاً فهو يحتوي على الألياف، الفيتامين C، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، الكالسيوم، المانغنيز والفيتامين B... يحارب الفجل مرض السرطان إذ إنّه يقتل الخلايا المسبّبة له، إلى ذلك هو مفيدٌ ضدّ احتقان الجيوب الأنفية والربو. أمّا الألياف والمعادن الموجودة في الفجل فتلعب دوراً كبيراً في حماية القلب من الأمراض، تخفيض مستوى الكوليستيرول وتنظيم السكري مع ضغط الدم. يعتبر الفجل أيضاً من أفضل الأطعمة المساعدة في الحمية إذ إنّه يحتوي على نسبة عالية من المياه والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع بسرعة.

هل تعلمين؟
إن رؤية حديقة من الفجل في المنام يعني الحصول على أصدقاء لطفاء وعمل إلى تطوّر وازدهار!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 16 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 1 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 25 %كالسيوم 2 %حديد 2 %
صوديوم 39 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.