إشعار

Sign Up

كركم

كركم بالصور | صورة العقدة الصفراء

الكركم أو العقدة الصفراء نبتة يرجع البعض أصولها إلى جنوب آسيا وتحديداً الهند، تستعمل في المطبخ كنوعٍ من التوابل كما لها استعمالات صحية وجمالية متنوّعة وخاصّة في آسيا منذ القدم. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص الكركم بالإضافة إلى المعلومات المتعلّقة به في المطبخ وفي الصحة!

شراء وحفظ الكركم
إبحثي عن الكركم المطحون على شكل بودرة والذي يتراوح لونه بين الأصفر والبرتقالي، يمكنك أن تجديه معلّباً في المحال التجارية أو طازجاً عند العطّارين، إشتري الكركم ذو الرائحة القوية فهي دليلٌ على جودته. لا تحفظي الكركم في أشعّة الشمس المباشرة فهو كباقي التوابل يحفظ في مكانٍ معتم وبارد وفي حاوية أو كيس محكم الإغلاق.

كيف يستخدم الكركم؟
الكركم من عائلة الزنجبيل وهو من التوابل المستخدمة في المطبخ لتنكيه الوصفات وغالباً ما يستعمل عوضاً عن الزعفران. وعند استخدام الكركم، إحرصي على غسل الأغراض التي تحتكّ به إذ إنّه يترك أثراً تصعب إزالته بفضل لونه لذلك ننصحك بارتداء قفازات المطبخ لدى استعمالك للكركم. يمكنك أيضاً تحضير الكركم المطحون في منزلك عبر غلي النبتة، تجفيفها جيّداً في الشمس من ثمّ طحنها. إستعملي الكركم للتنكيه في الأطباق الرئيسية مثل دجاج برياني هندي، في الحساء لتحضير أطباق مثل شوربة الموليغاتوني أو لتحضير حلى الصفوف الشهي بالسمسم وإعطائه لونه الأصفر الجميل.

فوائد الكركم
يتمتّع الكركم بخاصيّة مضادة للالتهابات كمّا أنّه يقي من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الدمّ. إلى ذلك هو ينقّي الكبد من المسمّمات ويبعد عن الفرد الألزهايمر ويساعده على تخطّي الكآبة. بالإضافة إلى كل ما سبق ذكره، يساعد الكركم في علاج حروق وجروح البشرة.

هل تعلمين؟
يدخل الكركم في تحضير صبغات الشعر الطبيعية بفضل لونه القويّ وخواصّه المفيدة للشعر.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 24 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 4 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 1 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 3 %كالسيوم 1 %حديد 16 %
صوديوم 3 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.