إشعار

Sign Up

كريمة حامضة

كريمة حامضة

هل أحببت هذه الكريمة البيضاء التي تقدم إلى جانب الناتشوز أو الفاهيتا في المطاعم؟ قوامها يشبه القشدة، لكن نكهتها تتميز ببعض الحموضة. إنها الكريمة الحامضة، المعروفة بالساور كريم او القشدة الحامضة، وتحضّر عبر تخمير القشدة بنوع من البكتيريا الحمضية.  

شراء وحفظ الكريمة الحامضة
عند الشراء، تأكدي دوماً من تاريخ انتهاء صلاحيتها. إحفظيها في الثلاجة لحوالى أسبوع، واستخدميها بعد أيام قليلة من فتحها. تخلصي منها فوراً عندما يبدأ العفن بالظهور على وجهها.  لا تجمّدي الكريمة الحامضة، وإذا اشتريتها فوجدت فيها بعض الكتل، إرميها لأنها تكون قد جمّدت ثمّ تمّ تذويبها، وبالتالي تكون غير صالحة للاستعمال.   

كيف تستخدم الكريمة الحامضة؟
تقدم الكريمة إلى جانب البطاطا المشوية أو المخبوزة في الفرن، ومع بعض الأطباق المكسيكسة كالفاهيتا والكيساديّا والناتشوز.  كما تضاف إلى صلصات السلطات أحياناً، وإلى اليخنات وعجينة الكيكات، البسكويت، الدونات، فيما البعض يتناولونها كحلى مع الفواكه والسكر. وفي حال عدم تواجدها، يمكن استبدالها بـاللبنة، وتحضّر عبر وضع اللبن الزبادي في كيس من القماش وتركه ليخسر ماءه.

فوائد الكريمة الحامضة
رغم غنى الكريمة الحامضة بالدهون والسعرات الحرارية والدعوات لتناولها خفيفة الدسم أو خالية من الدسم، تبقى مصدراً للبروتينات، الكالسيوم، الفوسفور وفيتامين ب12. 

هل تعلمين؟
أضيفي الكريمة الحامضة إلى الأطباق الساخنة واليخنات بعد رفعها عن النار لتتجنبي تحوّلها إلى كتل داخل الصلصة!  

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 444 وحدة عالميةكمية الدهون الإجمالية 45 غدهون مشبّعة 26 غ
كمية السكر الإجمالية 8 غكولسترول 120 ملغكربوهيدرات 8 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 5 غفيتامين A 26 %
فيتامين C 3 %كالسيوم 25 %حديد 2 %
صوديوم 184 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.