إشعار

Sign Up

كينوا

كينوا

الكينوا هي نوع من الحبوب ذات الألوان المتعددة ولكن أكثرها شيوعاً الكينوا البيضاء، الكينوا الحمراء والكينوا السوداء. تعتبر الكينوا من الحبوب الكاملة وبديلاً صحياً للأرز والمعكرونة إذ يطلق عليها عبارة "أم الحبوب" لكثرة فوائدها. تعرفي مع موقع أطيب طبخة على أهم المعلومات التي تتعلق بالكينوا.

شراء الكينوا وحفظها

لدى شرائك الكينوا انتبهي لتاريخ انتهاء الصلاحية. يتم حفظ الكينوا بنفس الطريقة التي تحفظ بها الحبوب إذ يجب وضعها في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد، خال من الرطوبة وبعيد عن أشعة الشمس لمنع الحشرات من الوصول إليها.

يمكنك حفظ الكينوا بعد طهيها في الثلاجة من 5 إلى 7 أيام كحدّ أقصى أما إذا كنت تريدين حفظها لمدة أطول فضعيها في وعاء محكم الإغلاق وادخليها الفريزر.

كيف تُستخدم الكينوا؟

قبل طهي الكينوا عليك غسلها جيداً للتخلص من "الصابونين" وهي مادة كيمائية تغلف الكينوا وتعطيها طعماً مراً. بعض الشركات تقوم بنزع الصابونين قبل تغليف الكينوا. اغسلي الكينوا في مصفاة ذات ثقوب رفيعة كي لا تفقدي بعض الحبات.

تستخدم الكينوا في أي طبق كبديل عن الأرز والباستا أو أي نوع من الحبوب الأخرى كما تستخدم أيضاً لتحضير أنواع عديدة من الأطباق كسلطة الكينوا والدجاج، التبولة بالكينوا، لازانيا صحية بالكينوا، شوربة الكينوا.

فوائد الكينوا

تعتبر الكينوا مصدراً للعديد من المواد الغذائية الأساسية فهي غنية بالحديد والبروتين كما توفر الأحماض الأمينية الضرورية لجسم الإنسان. تستخدم الكينوا لدى اتباع حمية غذائية فالكوب الواحد منها يتضمن 222 سعرة حرارية فقط كما انها لا تحتوي على نسب عالية من الدهون. ينصح باستهلاك الكينوا من قبل الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الغلوتين. الكينوا هي مصدر جيد للكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامين E.