إشعار

Sign Up

يانسون

يانسون

اليانسون نبات عشبي يعرف بعدّة أسماء، فيسمّى أيضاً "ينكون"، "تقدة"، "كمون حلو" وفي المغرب يسمونه "الحبة الحلوة". تعود أصوله إلى الصين واليابان وكان يستعمل في التجارة وفي جباية الضرائب ولكنّ الغرض الأساسيّ منه كان ولا يزال تخفيف أوجاع المعدة وتسهيل الهضم. إليك في ما يلي أبرز خصائص اليانسون وفوائده.

شراء وحفظ اليانسون
عند بحثك عن اليانسون كاملاً على شكل نجمة إشتري ذلك غير المكسور، أو يمكنك شراؤه مطحوناً وهو متوفّرٌ في الأسواق على مدار السنة. يحفظ اليانسون على شكل نجمة في مكانٍ معتم، جافّ وبارد، بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة وسيحافظ سنةً كاملة على جودته ونكهته أمّا المطحون فسيبقى صالحاً لثلاثة أشهر فقط. غالباً ما لا تتلف الأعشاب ولكن تأكّدي دائماً أيضاً من تاريخ انتهاء صلاحيتها على العبوة لأنّها قد تفقد نكهتها مع الوقت. للتأكّد من جودة اليانسون، ضعي القليل منه في يدك وافركيه، إن انبعثت رائحة قويّة منه فهو عندها لا يزال صالحاً.

كيف يستخدم اليانسون؟
لليانسون استخدامات عديدة في المطبخ فهو يتماشى مع الفاكهة والخضار، كما يتلاءم تماماً مع الحلويات والكثير من التوابل مثل القرفة. إستعمليه في مطبخك مطحوناً وحضّري به أطباق رئيسية شهية مثل فخذ الغنم، أضيفيه إلى المشروبات لتنكيهها وجرّبي معنا عصير الحليب بالفراولة. إستخدميه أيضاً في الحلويات مطحوناً في حلى معكرون أو على شكل نجمة في كعكة التفاح بنكهة البهارات...

فوائد اليانسون
يلقّب اليانسون بمداوي الأمعاء منذ عصور فاستخدامه الأساسي هو لمداواة آلام المعدة والتخفيف من نزلات البرد الحادّة. إلى ذلك يدخل اليانسون في بعض العلاجات الهورمونية ويعتبر أيضاً منشّطاً جنسياً خاصّة عند الرجال. نذكر أيضاً أنّ اليانسون يساعد في استرخاء الأعصاب ومعالجة الأرق إن كان عبر شربه أو عبر دهنه على صورة زيوت.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 22 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كولسترول 0 ملغكربوهيدرات 3 غالألياف الغذائية 1 غ
بروتين 1 غفيتامين A 0 %فيتامين C 2 %
كالسيوم 4 %حديد 13 %صوديوم 1 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.