أضيفي الوصفة إلى كتاب طبخ

تسجيل الدخول سبق أن أضفت الكتاب؟ سجّلي دخولك

أضيفي كتاب طبخ جديد
من الضروري أن تملأي كلّ الخانات التي تتضمّن علامة * (*)
اسم كتاب الطبخ *
يمكنك استخدام الأحرف والأرقام ورموز !()-+{}[] فقط. يجب أن يبدأ اسم كتاب الطبخ بحرف.

في حال لم تكوني مسجلة، سوف يتمّ تحويلك تلقائياً إلى صفحة التسجيل قبل إضافة كتاب الطبخ.

إشعار

Sign Up

أربع مراحل لتنظيف السمك!

صورة طريقة تنظيف السمك

يعتبر السمك من ألذّ الأطعمة ومن أهمّ المكوّنات لتحضير أشهى الوصفات والأطباق. ولكن يعدّ تنظيف السمك مهمّةً صعبةً وفوضويّة في آنٍ معاً ولكن مع بعض النصائح والتمرين تصبح هذه المهمّة سهلة وسريعة. إليك في ما يلي أهمّ النصائح والمعلومات المهمّة والضرورية لتنظيف السمك لتحضّري أشهى الأطباق مثل سمك مشوي، كبسة سمك ولا أشهى...

المرحلة الأولى: التحضيرات اللازمة

1- حاولي تنظيف السمك في غضون ساعة أو ساعتين على اصطياده فالسمك يفسد سريعاً أو إن كنت قد اشتريته نطّفيه سرعان وصولك إلى المنزل. 2- دعي السمك مبلولاً إلى حين تنظيفه وإن كان قد جفّ إنقعيه في الماء البارد لبضع دقائق. 3- جدي سطحية يمكن تنظيفها بسهولة لتعملي عليها فتنظيف السمك قد يخلّف الكثير من الفوضى. 4- إجمعي ما تحتاجين له قبل البدء من حاوياتٍ، قفّازات وسكّين حادّ. 5- إن كان للسمك الذي تريدين تظيفه حراشف ستحتاجين إلى سكين زبدة أمّا إن لم يكن له حراشف ستحتاجين إلى كماشة لإزالة القشرة.

المرحلة الثانية: تنظيف سمك مع حراشف

1- أزيلي السمكة من الحاوية وضعيها على صحيفة، طبق كبير أو لوح خشبيّ، أبقي السمك الباقي في الحاوية إلى أن تنتهي من تنظيف السمكة الأولى. 2- إمسكي السمكة من رأسها وابدئي بحفّها باستخدام السكين من الذيل باتّجاه الخياشيم. 3- طبّقي ضرباتٍ صغيرة وسريعة بالسكين وتجنّبي أن تضغطي بشكلٍ يفسد السمكة. 4- تأكّدي من إزالة الحراشف من الجهتين، لا تنسي تلك الموجودة حول الخياشيم والرأس. 5- إغسلي السمك بالماء ثمّ أعيديه إلى الحاوية.

المرحلة الثالثة: تنظيف سمك من دون حراشف

1- ضعي القفّازين في يديك ثمّ أنقلي السمكة إلى سطحية التنظيف. 2- أمسكي برأس السمكة ثمّ شقّي ظهرها. 3- أمسكي جلدة السمكة باستخدام الكماشة من مكان إحداث الشقّ.إسحبي الجلدة باتّجاه الذنب. 4- كرّري العملية من الجهتين ثمّ أزيلي كل ما تبقّى من الجلد بيديك أو بالسكّين.

المرحلة الرابعة: إستخراج أمعاء السمك

إن كنت تريدين تنظيف السمك من الداخل وتحويله إلى فيليه لتحضّري سمك فيليه مقلي لذيذ، إتّبعي الخطوات التالية: 1- أدخلي السكين في وسط السمكة بدءاً من الذيل ثمّ إقطعي باتّجاه الرأس. 2- إستخرجي أمعاء السمكة ثمّ الحسكة بيديك واغسليها بالماء من الداخل والخارج. 3- إقطعي رأس السمكة وذيلها ثمّ نظّفيها من الخارج باتّباع الخطوات السابقة.

إختبار الشخصية

إختبار الشخصية: أي صلصة أنت؟