أشهر بدائل الحليب في الحلويات والموالح

تعرفوا معنا على أشهر بدائل الحليب في الحلويات والموالح، فيما يلي سنتطرّق الى كلّ المكونات التي يمكن استعمالها مكان الحليب في إعداد الحلويات والأكل المالح، ويعتبر هذا المقال مفيداً لكلّ من يعاني من حساسية على الحليب (أو اللاكتوز)، أو يتبع نظاماً غذائياً خالياً من الحليب.

ias

الحليب

الحليب هو من أكثر العناصر التي لا يمكن أن يستغني عنها الإنسان في وجباته اليومية،إذ يستعمل في تحضير الأطعمة اليومية للأسرة، لكنّنا قد نُضطر في بعض الأحيان إلى البحث عن بديل له لمعاناتنا من حساسية اللاكتوز أو حساسية الحليب، وهو أمر شائع لدى الكثير من الناس،مع العلم أن هناك فرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز، لذا اخترنا لكم هذه البدائل التي تخلو من اللاكتوز أو لا تحتوي على نسبة كبيرة منه، ويمكن إمّا تناولها مباشرة أو استخدامها في تحضير وجبات أخرى.

فسواء أكنتم مصابين بالحساسية او أنكم تتبعون نظاماً غذائياً محدّداً، أو بكل بساطة لا يتوفر الحليب في منزلكم، تسمح لكم بدائل ‏الحليب التالية بتحضير حلوياتكم المفضلة دون أن تستغنوا عن القوام أو النكهة المفضلين لحلوياتكم.‏

بديل الحليب في الطبخ

ما الذي يمكننا استخدامه في الوصفات التي تتطلب الحليب كبديل عنه؟ في الحقيقة هناك الكثير من المكوّنات الموجودة ببساطة في مطبخكم، والتي بمقدوركم اللجوء إليها عند تحضير المخبوزات والطهي عندما لا يتوفر الحليب بين أيديكم، وماعليكم سوى اختيار الأنسب لكم.

أبزر بدائل الحليب

الحليب النباتي

إذا كنتم تعانون من الحساسية تجاه الحليب أو فقط لأسباب تتعلق بنظامكم الغذائي، يمكنكم استبداله بالحليب النباتي مثل: حليب ‏الصويا، حليب اللوز، حليب الشوفان، وحليب الأرز. إختاروا المفضل لديكم وابتكروا ألذ أطباق الحلويات!‏

أشهر بدائل الحليب في الحلويات والموالح
أشهر بدائل الحليب في الحلويات والموالح

لبن الزبادي

بالإضافة إلى استخدامه في تحضير وصفات لذيذة مثل كيك الزبادي، يمكنكم استبدال الحليب بلبن الزبادي خلال تحضير كلّ ‏وصفات الخبز تقريباً. لكن انتبهوا لأنّ قوامه قد يؤثر على شكل وقوام الخبز. لنتائج مثالية، ذوبوا لبن الزبادي مع القليل من ‏الماء قبل إضافته إلى الوصفة.‏

مزيج الماء والزبدة

عند تحضير وصفات لا تتطلب كمية كبيرة من من الحليب مثل البرازق و السينامون رول، يمكنكم استخدام مزيج من الماء ‏والزبدة المذوبة. يمكنكم أيضاً استخدام هذا المزيج خلال تحضير العجينة الجاهزة ذات القشرة العادية أو الكوكيز برقائق ‏الشوكولاتة. لن يكتشف أحد الفرق لأنّ مزيج الماء والزبدة لن يؤثر على القوام والنكهات!‏

بودرة الحليب

بودرة الحليب هو خيار صلب آخر، فقط إستعملوها حسب تعليمات الوصفة على العبوة.

الحليب المبخر

يُعد الحليب المبخر بديلاً ممتازاً عن الحليب العادي. فقط، إفتحوا عبوة منه واخلطوها مع الماء بجزأين متساويين، ثم استبدلوهما بنفس كمية الحليب المطلوبة.

الحليب المكثّف

عند تحضير الحلويات يمكن استخدام الحليب المكثف بنفس الطريقة.

الساور كريم أو الماء

يمكن استخدام اللبن الزبادي أو الساور كريم كبديل عن الحليب في بعض المخبوزات والكيك يوضع بكمية متساوية منهما.

بدائل أخرى

  • الجبن، هناك أنواع فقط من الجبن تصلح لأنّ تكون بديلاً للحليب، وهي الجبن السويسري، الجبن البارميزان والبلوتشيز.
  • الأسماك، فهي تعتبر مصدر غني بالكالسيوم، وهو ما قد يعوض المفقود منه نتيجة عدم تناول الحليب.
  • الأوراق الخضراء، هناك بعض الأنواع من الخضراوات تمد الجسم بنسبة عالية من الكالسيوم لذا تعتبر بديلاً مناسباً عن الحليب، مثل الشبت واللفت، السبانخ والبروكولي.

بديل الحليب في الكيك

يعمل أيّ من البدائل السابقة للحليب في وصفة الكيك. إذا اخترتم استخدام الزبادي أو الساور كريم يمكنكم تخفيفه بالقليل من الماء لتحصلوا على القوام الأقرب إلى الحليب.، لتحضير الكيك الشهي.

إنَّ استخدام الماء كبديل للحليب أيضاً ينفع لكن لن يكون الكيك ذو نكهة واضحة. لكن يمكن إضافة التوت أو مستخلص الفانيلا لتعويض نقص النكهة.

بدائل الحليب للمعكرونة والجبنة

يعمل لبن الزبادي أو الساور كريم كبدائل ممتازة للحليب في وصفات المعكرونة والجبنة. وستكون النتيجة طبق كريمي أكثر. فقط أضيفوا كمية كافية من أحد البديلين لتغلي كلّ المكونات معاً.

بدائل الحليب من غير منتجات الألبان

إذا رغبتم بعدم استخدام الحليب في نظامكم الغذائي. فاستبدلوه بكمية متساوية من أيّ بدائل الحليب التي ترغبون بها ( حليب الصويا، الأرز، الكاجو وغيره) للحصول على نتائج جيدة. من المهم الاخذ بالاعتبار أن تكون نكهة الحليب المختار متناسبة مع بقية نكهات الوصفة.

 ـ للأطباق المخبوزة والمطهوة، يُفضّل اختيار أنواع من الحليب غير المنكه ( مثل حليب اللوز بدلاً من حليب اللوز بالفانيلا).


مواضيع ذات صلة

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

تجربتي مع المورينجا للسكر: نتائج مذهلة

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية