إحذروا اضرار العسل مع الماء الساخن سيتحوّل سمّاً قاتلاً

قد نرى أنه من الممتع والمفيد عندما تنخفض درجات الحرارة أن نضيف قليلا من العسل إلى مشروب ساخن، لكن إحذروا اضرار العسل مع الماء الساخن سيتحوّل سمّاً قاتلاً.

ias

وقالت الصحيفة لوفيغارو الفرنسية :يمكن أن نأخذ مع كلّ التهاب في الحلق ملعقة من العسل، فهو مضاد للالتهابات ومضاد للجراثيم ومطهر وبلسم للجروح ومنشّط، بل إنَّ فوائد هذا السائل الذهبي -الذي يمتصه النحل من رحيق الأزهار- لا تعد.

الحرارة تكسّر عناصره

في مصر القديمة، كان الاعتقاد في العسل كبيراً إلى درجة أنه يقدم للآلهة، كما تقول الصحيفة، إلا أننا مع ذلك -للاستفادة من خصائصه الشافية- من الأفضل أن نتجنب وضعه في الشاي، لأنّ الحرارة تكسر عناصره الفعّالة. تعرفوا على فوائد العسل الأبيض.

فالعسل غنيٌّ بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الضرورية، ولكن مزجه بالماء الساخن يقلل من فعاليته، إضافة إلى ذلك، إطلاق السموم مثل “Ama”، والتي تؤثر على الصحة على المدى الطويل، وتُسبّب أمراضاً في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

فإنَّ مفعول العسل كمضاد للبكتيريا ومطهر ينتج من تضافر عوامل عدة، بدءاً من الحموضة، حيث إنَّ انخفاض درجة الحموضة لديه يمنع البكتيريا من التكاثر، كما أنَّ محتواه العالي من السكر (80%) ومحتواه المنخفض من الماء (15 إلى 18%) يساعدان على امتصاص جزيئات الماء الحيوية للبكتيريا لتدميرها بشكل أفضل.

كما أننا نجد أيضا في العسل أنزيمات الدفاع التي تنتقل عن طريق النحل مثل أوكسيداز الغلوكوز الذي ينتج بيروكسيد الهيدروجين المطهر الشهير المستخدم لشفاء القروح الصغيرة.

غير أن تقريب العسل من الغلاية يدمر هذا العالم المصغّر ويعطل سلاسة عمله، لأنَّ “العسل حساس للغاية للأكسدة والحرارة” كما يلاحظ طبيب التغذية حفيظ حالول، إذ كلما ارتفعت درجة الحرارة تدهورت الأنزيمات.

شاي بارد

من الممكن دائماً شرب الشاي بالعسل دون تعريض الجسم للمخاطر ومع الاستفادة من بعض فوائده، وذلك بأنَّ ننتظر حتى يبرد الشاي ثم نضيف العسل قبل شربه، حسب ألبرت بيكر.

عسل وشاي ساخن
مصدر الصورة:Image by KamranAydinov on Freepik

غير أنَّ الصيدلانية أوليفيا مترال ترى أن هذه الفكرة تهدف إلى الحفاظ على المذاق الحلو للعسل بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات ولكن ليس خصائصه الطبيعية المضادة للعدوى، إذ “إنكم إذا خففت العسل بالماء، تتغيّر درجة الحموضة وتركيز السكريات، وبالتالي تأثيره على البكتيريا”.


مواضيع ذات صلة

7 علامات لفساد كريمة الطبخ إكتشفوها

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

أفكار وجبة فطورغني بالألياف ولا ألذ

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء وبطرق ممتعة

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

أكلات قليلة السعرات الحرارية للرجيم تعرفوا عليها

جدول وجبات لو كارب لمدة 7 أيام خسارة وزن أكيدة

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

إشتركي بنشرتنا الإخبارية