الوقت المثالي لشرب القهوة بعد الطعام لتجنب نقص الحديد

يحب الكثيرون شرب القهوة أو الشاي مباشرةً بعد الوجبات، وذلك لتفادي الخمول ما بعد تناول الطعام ولتسريع عملية الهضم. لكن هذه العادة الشائعة تؤثر سلبًا على الصحة، ويجب تفاديها بعد اليوم. فكيف يؤثر الشاي أو القهوة على الجسم مباشرةً بعد تناول الطعام وما هو أفضل وقت لاحتساء هذه المشروبات؟

ias

المعروف أنّ القهوة تحتوي على نسبةٍ عالية من الكافيين، لكن نجد الكافيين أيضًا في عددٍ كبيرٍ من أنواع الشاي، وخاصةً الشاي الأسود. أثبتت الدراسات أنّ الكافيين يمنع الجسم من امتصاص الغذاء بشكلٍ كاملٍ، ما يؤدي إلى نقصٍ في الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية. من جهة أخرى، يحتوي الشاي على مادتي العفص والبوليفينولات ونجد في القهوة حمض الكلوروجينيك. تؤثر هذه المواد على قدرة امتصاص الجسم للحديد، حيث تنخفض بنسبة 35% إلى 62% بحسب قوة المشروب والكمية ونوع الطعام.

أفضل وقت لشرب القهوة والشاي بعد تناول الطعام

للأسباب التي ذكرناها أعلاه، تفادي شرب القهوة أو الشاي مباشرةً بعد تناول الطعام. انتظري ساعة على الأقل لتعطي جسمك فرصة حتى يمتص الغذاء. تناولي بعد وجبتك أطعمة غنية بالفيتامين C مثل البرتقال والكيوي لتعزيز امتصاص الحديد. لا تمزجي أيضًا الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم الذي أثبتت الأبحاث أنّه يخفض أيضًا نسبة امتصاص الحديد.

إليك من أطيب طبخة: علامات نقص الحديد في الجسم والمأكولات التي تعالجه.


مواضيع ذات صلة

خطوة مهمة لا بدّ أن تتذكروها قبل إضافة الثوم إلى تتبيلاتكم

بين الزبدة والسمن أيهما صحي أكثر؟

سلق الدجاج المجمد: أمر صحي أم مضر

مأكولات تساعد على خفض ضغط الدم طبيعياً

طريقة تنظيف البطاطس بالإسفنجة

ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً؟

وصفات تساعد على زيادة الوزن

أسهل طريقة لزراعة الخيار بدون بذور!

وجبات صحية بالشوفان لكبح الجوع ليلاً

مكوّن سحري لتنظيف غسالة الملابس

إشتركي بنشرتنا الإخبارية