أضيفي الوصفة إلى كتاب طبخ

تسجيل الدخول سبق أن أضفت الكتاب؟ سجّلي دخولك

أضيفي كتاب طبخ جديد
من الضروري أن تملأي كلّ الخانات التي تتضمّن علامة * (*)
اسم كتاب الطبخ *
يمكنك استخدام الأحرف والأرقام ورموز !()-+{}[] فقط. يجب أن يبدأ اسم كتاب الطبخ بحرف.

في حال لم تكوني مسجلة، سوف يتمّ تحويلك تلقائياً إلى صفحة التسجيل قبل إضافة كتاب الطبخ.

إشعار

Sign Up

علامات نقص الحديد في الجسم والمأكولات التي تعالجه

اعراض نقص الحديد وطرق المعالجة

يحتاج جسم الإنسان إلى كمية محددة من الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهي بروتين في الدم توزّع الأكسجين إلى أنسجة الجسم فيعمل بشكلٍ طبيعيٍ. نقص الحديد في الجسم قد يؤدي إلى فقر الدم في حال لم تُعالج المشكلة.

أعراض نقص الحديد في الجسم

1- التعب المزمن: وهو من الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص الحديد. يؤدي هذا النقص إلى وصول كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجة الجسم فلا يولّد الجسم الطاقة التي يحتاج إليها. يرافق التعب عادةً مشكلة في التركيز والشعور بالضعف وازدياد سرعة الغضب على الأمور الصغيرة.

2- إصفرار الوجه: الهيموجلوبين يعطي الدم لونه الأحمر، وبالتالي يكون الوجه عادةً وردي اللون. كلما نقص الهيموغلوبين من الجسم، يشحب لون البشرة.

3- تساقط الشعر وتكسّر الأظافر: عندما ينقص معدّل الأكسيجن في الدم، يستخدم الجسم الكمية الموجودة فيه لتلبية حاجة الأعضاء الحيوية. يتساقط بالتالي الشعر وتضعف الأظافر بسبب نقص معدّل الأكسيجن الذي يصل إليها.

الأطعمة الغنية بالحديد

  • اللحوم الحمراء والدواجن والثمار البحرية.
  • الفاصوليا و البازيلاء والكينوا والشوفان.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والروكا.
  • الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش.

يمتص الجسم الحديد من اللحوم أكثر من المصادر الأخرى. إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا، يجب عليك تناول كمية أكبر من الأطعمة النباتية الغنية بالحديد للتعويض عن النقص. اختاري الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C لتعزيز امتصاص الحديد مثل البرتقال والبروكلي والكيوي.

لا تنسي أن تستشيري طبيبك إذا كنت تشعرين بالأعراض المذكورة والقيام بالفحوصات الطبية اللازمة. إليك أيضًا من أطيب طبخة علامات نقص الفيتامين (د) في الجسم وطرق المعالجة في البيت.

إختبار الشخصية

إختبار الشخصية: أي صلصة أنت؟