اطعمة غنية بالكالسيوم

أنطوانيت أنطوانيت

الجميع يبحث عن اطعمة غنية بالكالسيوم نظراً لأهمية هذا المكون في المحافظة على صحة الانسان لذلك موقع أطيب طبخة يقدم لك أشهر المأكولات التي تحتوي على الكالسيوم كما يقدم لك دور وتأثير هذا العنصر على جسد الإنسان.

ias

  1. اطعمة غنية بالكالسيوم
  2. اهمية الكالسيوم لجسم الإنسان

1- اطعمة غنية بالكالسيوم

لعلّ ابرز الأطمة التي تشتهر بتضمنها نسب عالية من الكالسيوم هو الحليب ومشتقاته الا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يحبون هذه المنتجات كما ان هناك أشخاص يعانون من حساسية اتجاه هذه الأخيرة لذلك سنقدم لك أنواع عديدة من المأكولات الغنية بالكالسيوم وهي:

  • الحليب ومشتقاته: كما قد سبق وذكرنا يحتوي الحليب ومشتقاته كالجبن واللبن الزبادي على نسب عالية من الكالسيوم. إذ يٌنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الحليب بشرب اللبن الزبادي لاحتوائه على البروبيوتيك الذي يجعله سهل الهضم.
  • البيض: يحتوي البيض على الكالسيوم كما يتضمن نسب عالية من البروتين والفيتامينات ما يجعل من البيض مكون أساسي وغني بالفوائد الغذائية.
  • الخضراوات: تُعتبر بعض الخضار مصدراً مهماً للكالسيوم كالبروكولي، الكالي، السبانخ، والكرنب كما انها تحتوي على الألياف التي تساعد على بطء عملية الهضم ما يزيد من نسبة الكالسيوم التي يمتصها الجسم إذ تعتبر هذه الخضار أيضاً من العوامل التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • السردين: سمك السردين الطازج يتضمن نسب عالية من الكالسيوم كما يتضمن عناصر غذائية أخرى كالأوميغا 3 ولكن يحتوي السردين المعلب على نسب كالسيوم أعلى من السردين الطازج.
  • فول الصويا: فول الصويا مكون أساسي في العديد من مطابخ شرق آسيا، ان تناول فول الصويا بشكل دائم يساعد على المحافظة على نسب الكالسيوم في الجسم كما ان لفول الصويا فوائد عديدة إذ هو غني بالمغنيسيوم والحديد.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات كالفاصولياء واللوبياء على نسب مهمة من الكالسيوم لذلك يُنصح بتناول هذه الأطعمة بشكل دائم.

2- اهمية الكالسيوم لجسم الإنسان

ما هي أهمية الكالسيوم؟ لماذا يجب المحافظة على نسبة كالسيوم صحية في الجسم؟ ان كانت تراودك تلك الأسئلة فلا تقلقي عزيزتي إذ اليك أهمية ودور هذا المعدن في جسم الإنسان.

  • المحافظة على صحة العظام: يُعتبر الكالسيوم عنصر أساسي للمحافظة على صحة العظام والأسنان إذ يقوم الجسم بتخزين الكالسيوم حتى سن الـ 30 تقريباً ثم يبدأ بخسارة هذه الكمية تدريجياً ولكن يمكن للأشخاص المساعدة في تقليل نسبة خسارة الكالسيوم عن طريق الحصول على الكميات الموصى بها منه خلال مرحلة البلوغ ومن خلال اتباع نمط حياة صحي. إضافةً إلى ذلك يقي الكالسيوم من مرض هشاشة العظام الذي يصيب الكبار في السن وخاصةً النساء.
  • المحافظة على صحة القلب: أشارت بعض الدراسات أن تناول كمية جيدة من الكالسيوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية والسكتة الدماغية. من ناحية أخرى وجدت دراسات أخرى أن استهلاك كمية كبيرة من الكالسيوم قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك ينصح يتناول الكالسيوم بكميات متوازنة وضمن الحدود الموصى بها.
  • المحافظة على معدل صحي لضغط الدم: أشارت دراسات عديدة إلى أن تناول الكالسيوم يومياً بالمعدل الموصى به يساعد على الحماية من ارتفاع ضغط الدم.

انتبهي من هذه العلامات التي تدل على نقص الكالسيوم لدى أولادك إذ عندها عليك استشارة طبيب كما ننصحك بتحضير هذه الأطباق الغنية بالكالسيوم التي تغذيهم. 


مواضيع ذات صلة

متى يعتبر الكوليسترول مرتفعا

انخفاض السكر للحامل

مكونات منزلية تساعد على تنظيف فتحات الدش للحصول على مياه غزيرة

حيلة مميزة لحفظ الليمون الحامض في الثلاجة لفترة طويلة بدون تعفن

حيل سهلة وسريعة لتنظيف الميكرويف بعد تلوثه

تفتيح البشرة بسرعة

إليك أهم عوارض ارتفاع السكر التراكمي!

معدل الكوليسترول لدي 400 ... هل يمكن تخفيضه من دون دواء؟

الاطعمة التي عليك تناولها قبل وبعد تلقي لقاح كورونا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية