هكذا يعتاد أولادكم على الأكل الصحي!

باتت البدانة المفرطة عند الأطفال من أبرز القضايا التي تهدد مجتمعاتنا العربية، وخصوصاً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حيث نسبة بدانة الأطفال هي بين الأعلى في العالم، بالإضافة طبعاً إلى أمراض السكري والقلب التي ترافق البدانة.

ias

وإذا كانت التغذية واللياقة البدنية أساسيتين للحد من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، يبدوأن منطقتنا لا تزال بعيدة عن معالجة هذه المشاكل، فبناءً على إستبيان أجري بتكليف من "تيفال"، تبين أنّ 20% من المشاركين البالغ عددهم 400 شخص من الدولتين لا يمارسون أي نوع من الرياضة خلال الأسبوع. ومع أن 33% من المشاركين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، إلا أن 34% منهم لا يلتزمون بأي نظام غذائي محدد.

ونظراً لخطورة الوضع، خصصت "تيفال" حلقة نقاش في ذكرى تأسيسها الـ60 للتوعية حول ضرورة اتباع نمط حياة صحي.

اكل صحي للاطفال

تعرّفي على كيفية تجنّب هذا الواقع مع أولادك بخطوات بسيطة، لتنعموا بحياة صحية على الدوام.

1- تجنّبي كلمة ممنوع!
منع الأطفال من تناول أنواع معيّنة من الأطعمة يزيد من احتمال إصابتهم بفقدان الشهية أو الشراهة المفرطة عند بلوغ سن المراهقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثّر كلمة "ممنوع" سلباً على نموّهم وتطوّرهم. فبدلاً من منعهم من تناول بعض أنواع الأطعمة، حدثيهم عن الخيارات الصحية وشجعيهم على تناول الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون ومشتقات الحليب قليل الدسم.

2- أتيحي الخيارات الصحية!
يتناول أولادك المأكولات التي بمتناول أيديهم. لذا، ضعي سلة من الفاكهة على طاولة المطبخ بدلاً من تركها في الثلاجة. وتذكّري دائماً أنهم يختارون بين الأطعمة المتاحة لهم فقط!
إستخدمي قلايات وأواني "تيفال" ذات تقنية مؤشر الحرارة ثيرموسبوت، فهي غير لاصقة وتسمح لك بطبخ المأكولات بكمية قليلة من المواد الدهنية فقط.
أما قدر الضغط وطباخ البخار من تيفال، فيتميّزان بسهولة الاستخدام ويضمنان لك الحفاظ على القيمة الغذائية للأطعمة، والحصول على مذاق شهي في كل مرة!

3- لا تصنّفي الطعام بين الجيد والسيئ:
بدلاً عن ذلك، إبحثي عن رابط بين الطعام والنشاطات التي تهم أولادك! أخبريهم على سبيل المثال أن تناول اللحوم الخالية من الدهون والحليب ومشتقاته الغنية بالكالسيوم ستمنحهم الطاقة لممارسة الرياضة المفضّلة لديهم.

4- امدحي اختيارهم الصحي!
ابتسمي بفخر لأولادك وامدحيهم كلّما اختاروا بأنفسهم تناول مكوّن صحي مثل الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة.

5- لا تتذمّري من الخيارات غير الصحية:
عندما يقع اختيار أولادك على أطعمة مشبعة بالدهون والزيوت، أعيدي توجيههم من خلال عرض خيارات أكثر صحية:
• بدلاً من البطاطس المقلية بالطريقة التقليدية، استعيني بقلاية "أكتيفراي" من تيفال لتحضير مقبلاتهم المفضّلة بملعقة واحدة من الزيت فقط!
• إذا رغبوا بتناول الحلوى والسكاكر، جرّبي تغميس بعض حبات الفواكه بالشوكولاتة المذابة أو احرصي على إبقاء الفواكه المجففة والمحلاة طبيعياً في المنزل.
• استبدلي عبوات رقائق البطاطا (الشيبس) برقائق التورتيا المشوية وقدّميها لهم مع الصلصة.

6- أطلبي رأيهم بالأطعمة:
اختبار بسيط: دعي أولادك يتذوقون عدة أنواع من الأطعمة الصحية مع التركيز على الخضار، ويضعوا علامة لكل نوع. عند ذلك، يمكنك تحديد الأطعمة التي يحبهونا فتقدّمينها لهم بشكل متكرر، وسيشعر أطفالك أنك تأخذين برأيهم بدون فرض بعض المكوّنات عليهم!

7- قدّمي لهم الأطعمة الصحية بأشكال مميّزة:
إن إضافة الألوان على الأطباق وتزيينها بالأشكال التي يفضّلها صغارك سيشجّعهم على تناوله بشهية أكبر، لذا اطلقي العنان لمخيلتك دائماً عند تحضير الطعام!


مواضيع ذات صلة

مطاعم للإفطار في مدينة جدة بميزانية بسيطة أقل من 100 ريال!

خسارة الوزن وحرق الدهون .. 5 أسرار صحية في عصير الأناناس

أكلات لمرضى جرثومة المعدة للتخلص من أعراضها المزعجة

شرب الكمون للكرش قبل النوم: يخلصكم منه ب 15 يوم

طريقة زراعة الفلفل الأسود في المنزل خطوة بخطوة

السعرات الحرارية في التمر الخلاص والكمية الموصى بها

تزيين كيكة البرتقال: 6 طرق مبتكرة جربوها

سفرة قهوه للضيوف وطريقة ترتيبها بالصور

هل يمكننا تناول بذور الشيا كل يوم؟

بديل الاوريو، علامات أرخص وبنفس الطعم!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية