طبيب أسنان يكشف أسوأ الأطعمة التي تدمر الأسنان

تنظيف الأسنان مرّتين في اليوم لا يكفي وحده لحماية ابتسامتك! بعض الأطعمة التي نتناولها يوميًا تؤدي إلى مشاكل في الأسنان، حتى ولو كانت صحية للجسم. تعرفي مع أطيب طبخة على الأطعمة التي تؤدي إلى مشاكل في الأسنان واللثة ينصح أطباء الأسنان تفاديها.

ias

1- الخبز 

تبدأ عملية هضم الخبر في الفم. يحوّل اللعاب النشويات الموجودة في الخبز إلى سكّر ويلتصق الخبز بين الأسنان. والسكر هو الوسط المفضل للبكتيريا حتى تتكاثر ويؤدي ذلك إلى التسوس. اختاري خبزًا مصنوع من الحبوب الكاملة والخالي من السكر المُضاف لتخففي الضرر.

2- المشروبات الغازية 

عند احتساء المشروبات الغازية، يفرز الفم نسبة حوامض عالية بالإضافة إلى تلك الموجودة في المشروب. تغلّف الحوامض الأسنان وتفتتها مع الوقت. والمشروبات الغازية الداكنة تؤدي إلى اصفرار الأسنان وظهور البقع عليها.

3- الفاكهة المجففة

تحتوي الفاكهة المجففة على نسبةٍ عالية من السكر الطبيعي مقارنةً بالفاكهة الطازجة. وتلتصق الفاكهة المجففة بين الأسنان وتتحول إلى سكر، ما يؤدي إلى التسوس والتهاب اللثة. إغسلي فمك بالماء بعد تناولها واستخدمي خيط الأسنان لتتخلصي من البقايا الملتصقة.

4- بطاطس الشيبس

تتحول رقائق الشيبس في الفم إلى عجينة تلتصق على الأسنان، فيفرز الفم نسبة عالية من الحوامض وتتفتت الأسنان. ولا نأكل عادةً حبة واحدة من الشيبس، ما يؤدي الى ازدياد الضرر.

5- الخل

أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الخل غالبًا يواجهون خطر تسوس وتفتت الأسنان بنسبة 30 إلى 85 في المئة أكثر من الأشخاص الذين لا يتناولون الخل. لكن أثبتت الدراسة نفسها أنّ الخس يخفف أضرار الخل على الأسنان، لذلك تناولي الخس دائمًا مع الأطباق التي تحتوي على الخل.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

أشهر الأطباق الايطالية بأسرارها وطرق تحضيرها

وجبات رئيسية من دول عربية تتقن فن الطهي

لماذا يجب نقع المانجو قبل الأكل؟

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

سيبقى الموز طازجًا لمدة 26 يومًا بفضل هذه النصيحة الرائعة

هل للبهارات مدة صلاحية ومتى نرميها؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية