الطبخ على البخار لطهي سهل وصحي

يعتبر الطهي على البخار من أفضل الطرق الصحية المستخدمة في الطبخ، إلا ان البعض يعتبر أنّ هذه التقنية معقدة وتحتاج إلى الكثير من الوقت. إكتشفي معنا مدى سهولة الطهي البخاري ومنافعه الكثيرة.

ias

1- طريقة الإستعمال

توجد العديد من الأجهزة المخصصة للطهي على البخار، وتعرف بـ"طباخ البخار"، ويقتصر استخدامها في معظم الاوقات على تحضير الخضار والأسماك. تتألف هذه الأجهزة من عدة طبقات فوق خزان مخصص للمياه ينبعث من خلالها البخار، ويختلف عدد الطوابق بحسب الماركة والطراز. طريقة إستعمالها سهلة جداً: يكفي تعبئة الماء في الخزان، إيصال الجهاز بالتيار الكهربائي، إضافة مأكولاتك في طبقة أو طبقتين بحسب حاجتك ومن ثم ضبط الوقت المحدد لتبدأ عملية الطهي.

2- إستخدامات طباخ البخار

إستعمال طبّاخ البخار لا يقتصر على تحضير الخضار كما هو شائع، فمن الممكن إستخدامه لجميع أنواع المأكولات. من هنا ندعوك سيدتي إلى إستخدام هذه التقنية لتحضير السمك، اللحوم، البيض، الأرز، المعكرونة والحبوب. يمكنك حتى صنع أشهى الحلويات مثل هذه الوصفة الشهية من الكريم كاراميل. لكن لكل نوع من المأكولات مدة وطريقة محددة للطهي وخاصة الخضار.

3- طهي الخضار

لطهي الخضار على البخار يجب اولاً تقطيع الخضار إلى مكعبات أو شرائح، فكلما كان حجم الخضار صغيراً قلّ وقت الطهي. إضافة إلى ذلك، يجب عدم وضع انواع خضار مختلفة سوياً، فلكل نوع وقت محدد لينضج، فمثلاً مدة طهي 300 غرام من شرائح الجزر تمتد بين 20 إلى 25 دقيقة أما مدة طهي البازيلاء المثلجة بنفس الكمية قد تتجاوز 50 دقيقة. استعيني بجهاز الطهي على البخار لصنع الخضار في وصفة كاري لحم الغنم أو غراتان الخضار.

4- منافع الطهي على البخار

يساهم الطبخ على البخار في حفظ المواد الغذائية الأساسية في المأكولات، على عكس السلق الذي يذوبها في المياه، فتبقى المأكولات غنية بالأملاح، المعادن، السكريات والفيتامينات. كما وتساعد على حفظ المذاق الأصيل للخضار، الأسماك، اللحوم والدواجن. جربي تحضير الدجاج في الطباخ البخاري واصنعي وصفة لفائف الدجاج بالكراث وبذلك تكونين قد حضرت أشهى الأطباق محافظة على الفوائد الغذائية والصحية لمأكولاتك.


مواضيع ذات صلة

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

ما هو الاكل الممنوع بعد استئصال الغدة الدرقية؟

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

القيمة الغذائية للحمص الأخضر وفوائده الصحية

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية