القيمة الغذائية للملوخية وفوائد مذهلة

فوائد الملوخية عديدة وهامة، تشمل قدرتها على تعزيز صحة القلب والشرايين وغيرها، فلنتعرّف على القيمة الغذائية للملوخية وفوائد مذهلة.

ias

الملوخية (Mellow) هي نبتة ذات أصول مصرية، من مجموعة النباتات الورقية الخضراء، وتطلق أيضاً على ألكة شائعة في الدول العربية. تحوي الملوخية في مكوناتها أكثر من 30 عنصر ومركّب مهم لتعزيز صحة الجسم. إليكم فوائد الملوخية الصحية وطرق تحضيرها خطوة بخطوة.

القيمة الغذائية للملوخية الخضراء

الملوخية غنيّة بالحديد لأولئك الذين يعانون من فقر الدم أو يريدون ببساطة تعزيز مستويات الطاقة الخاصة بهم. كما أنها غنيّة بالمغنيسيوم الذي يمكن أن يساعد في تحسين نوعية النوم وتساعد على الاسترخاء، ممّا قد يُفسّر سبب شعوركم بالنعاس دائمًا بعد تناولها.

وفي كلّ 100 غرام من الملوخية يوجد ما يقارب 26 سعرة حرارية، وبهذا فهي تعد قليلة السعرات الحرارية وعالية بالألياف، ما يجعلها مناسبة جدًا لمن يبحثون عن وصفات قليلة السعرات تساعد في خسارة الوزن وكبح الشهية. ماذا عن اصل الملوخية؟ كيف تحضّر؟ وما هي فوائدها؟

وإليكم القيم الغذائية التي تحويها 100 غرام من الملوخية:

العناصر الغذائية الكمية التي تحويها 100 غم من الملوخية
بروتين1.94 غم
كربوهيدرات5.79 غم
دهون0.14 غم
ألياف2.8 غم
بوتاسيوم219 ملغم
صوديوم7 ملغم

فوائد الملوخية

إليك أهم فوائد الملوخية الصحية في ما يأتي:

السيطرة على ضغط الدم

محتوى الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم يجعل تلعب دوراً كبيراً في السيطرة على ضغط الدمّ في وتعزيز صحة القلب، فالبوتاسيوم يساعد في ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها وبالتالي زيادة تدفق الدمّ والأكسجين فيها. إليكم طريقة تحضير الملوخية الخضراء.

تعزيز صحة القلب

إنَّ المحتوى العالي من الألياف الغذائية الذي تتضمنه الملوخية يُعزّز فوائدها، فالألياف الغذائية تساعد في تخفيض نسب الكولسترول السيىء في الجسم (LDL)، وزيادة نسب الكولسترول الجيد (HDL)، ممّا من شأنه المساعدة في تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلّب الشرايين.

ملوخية خضراء
ملوخية خضراء

تنظيم عمل الجهاز الهضمي

من فوائد الملوخية أنها تحتوي نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم عمليات الهضم، والوقاية من الإمساك، وتخفيف أعراض القولون العصبي. تعرفوا على طريقة تحضير الملوخية.

الوقاية من هشاشة العظام

من فوائد الملوخية الأخرى أنها تعمل على تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر، فمحتواها العالي من المعادن المختلفة كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الأكسدة المختلفة كله يلعب دوراً مهماً في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.

الوقاية من فقر الدم

لطالما اشتهرت الخضراوات الورقية ذات اللون الخضر الداكن بمحتواها العالي من الحديد، وكلما زادت قتامة اللون الأخضر فيها كلّ ما دلّ ذلك على زيادة محتواها من الحديد. إليكم طريقة الملوخية باللحم.


مواضيع ذات صلة

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

إشتركي بنشرتنا الإخبارية