هل يسبب اللبن الإسهال أم يعالجه؟

هل يسبب اللبن الإسهال؟ أم أنه يمكن أن يكون علاجاً طبيعياً لهذه المشكلة؟ إكتشفوا الإجابة الصحيحة من موقع أطيب طبخة.

ias

الإسهال حالة شائعة لدى الكثير من الأشخاص، يمكن أن ينتج الإسهال بسبب الكثير من العوامل أبرزها الأطعمة. يمكن علاج الإسهال بالطرق الطبيعية أو بالأدوية المناسبة.

علاقة اللبن بالاسهال

اللبن والاسهال

يمكن أن يساعد اللبن على الوقاية من الإسهال وعلى علاج هذه المشكلة الصحية عند حدوثها. يحتوي اللبن بكتيريا جيّدة للأمعاء تسمى “البروبيوتيك”. تساعد هذه البكتيريا على علاج الإسهال. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب المضادات الحيوية الإسهال. حيث أنها تخل بتوازن بكتيريا الأمعاء، مما يسمح للبكتيريا الضارة المسببة للإسهال بالانتشار. تناول البروبيوتيك مع المضادات الحيوية قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالإسهال بنسبة تصل إلى 51٪. لكن فعالية البروبيوتيك تختلف بحسب العمر. حيث إن فعّالية البروبيوتيك تكون أعلى عند الأطفال والبالغين الأصغر سنًا، وأقل لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 64 عامًا.

هل يمكن أن يسبب الزبادي الإسهال لبعض الأشخاص؟

يحتوي اللبن اللاكتوز، وهو ما لا يستطيع الكثير من الأشخاص هضمه. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز من الإسهال نتيجة تناول الأطعمة الغنية باللاكتوز، بما في ذلك اللبن الزبادي. ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك والتي تحتوي اللاكتوز في الوقت نفسه، يكون من السهل هضم اللاكتوز فيها مما يقلل من الآثار الجانبية ومنها الإسهال.

هل يمكن تناول أي نوع من اللبن للوقاية ولعلاج الإسهال؟

عند إختيار نوع اللبن يجب الحرص على الإبتعاد عن النوع الذي يحتوي نسبة كبيرة من السكر، حيث أن كمية السكر الزائدة يمكن أن تفاقم أعراض الإسهال. يجب إختيار اللبن الذي يحتوي أقل من 10 غرامات من السكر لكل علبة.


مواضيع ذات صلة

هل للمشروبات الغازية فوائد صحية؟

الثوم لالتهاب الحلق

أفكار لوجبة سناك أقل من 100 سعرة حرارية!

عدد السعرات الحرارية بأبرز الحلويات العربية

لمرضى القلب: أطعمة يُفضل عدم تناولها

كم سعرة حرارية في صحن البطاطس المقلية؟

القهوة سيدة المزاج؛ تعمّقوا في أسرارها لنتيجة مضبوطة

هل البصل يزيد الوزن؟

مشروبات ستاربكس تحتوي أقل من 150 سعرة حرارية

هل يمكن استبدال الزيت بزيت الزيتون في الكيك؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية