المحليات الصناعية

يلجأ الجميع في ايامنا هذه الى المحليات الاصطناعية وذلك هرباً من السكر الطبيعي وما يسببه من مشاكل صحية مثل السكري وارتفاع في التريغلسريد بالإضافة إلى زيادة في الوزن. اليك في المقال التالي انواع المحليات الاصطناعية المختلفة والمفضّل إستخدامها:

ias

تنقسم المحليات الإصطناعية الى اربع عائلات:

  1. المحليات المصنعة:

هي اسيسولفام ك (Acesulfame K)، اسبارتام (Aspartame)، نيوتام (Neotame) ، ساكارين (Saccharin)، سوكرالوز (Sucralose)، ادفانتام (Advantame) .

  1. كحول السكر:

هي اريثرول (Erythrol)، ايزومالت (Isomalt)، لاكتيتول (Lactitol)، مالتيتول (Maltitol)، مانيتول (Mannitol)، صوربيتول(Sorbitol) وكزيليتول (Xylitol).

  1. المحليات الطبيعية:

هي نكتار الاغاف، سكر التمر، العسل، دبس السكر وشراب القيقب.

  1. المحليات الجديدة:

هي مستخلص الستيفيا (Stevia), تاغاتوز (Tagatose), تريهالوز (Trehalose).

جميع المحليات المصنعة المذكورة أعلاه خالية من السعرات الحرارية وهي مرخصة من المنظمة الاميركية للغذاء والدواء (FDA) . ولكن تحذر هذه المنظمة من الاسراف في تناولها وذلك لأن لها عوارض جانبية في حال تمّ استهلاكها بكمية كبيرة كالاسهال. تختلف المحليات الصناعية بطعمها واستعمالها وهنا تفاصيلها:

  1. الاسيسولفام ك:

إنه مزيج من اسيد عضوي وبوتاسيوم. يتميز بحلاوته التي تزيد 200 مرة عن حلاوة السكر. يستعمل في تحضير المخبوزات والحلويات لأنه لا يتأثر بالحرارة المرتفعة.

  1. الاسبارتام:

يتكون من اسيد الاسبارت والفينيلالينين (phenylalanine), والحوامض الامينية. يتأثر جداً بالحرارة ما يجعله غير مناسب للخبز والطبخ. يستعمل مع الحلويات الباردة والبوظة والسكاكر.

  1. النيوتام:

يشبه النيوتام مشابه للأسبارتام لكنه يزداد حلاوة عن السكر بـ7000 مرة.

  1. الساكارين:

إنه من أقدم المحليات الصناعية. يزداد حلاوة عن السكر بـ300 إلى 700 مرة وهو مناسب للطهي والخبز. وقد أكّدت الجمعية الاميركية للسرطان والجمعية الطبية الاميركية على مدى سلامته عند تناوله بكميات معتدلة.

  1. سوكرالوز:

يستخلص السوكرالوز من السكر لكنه خال من السعرات الحرارية. يزداد حلاوة عن السكر بـ600 مرة وهو مناسب جداً للخبز . اجريت عليه الكتير من الدراسات التي بينت سلامة استخدامه.

  1. ادفنتام:

تمّت الموافقة على استخدام هذا المحلي مؤخراً من قبل المنظمة الأميركية للغذاء والدواء. مستخلص من الاسبرتام والفانيلين. يتميز بزيادة حلاوته عن السكر بـ20,000 مرة! مناسب للخبز والطبخ.

نصيحتي لك سيدتي أن تستخدمي المحليات الصناعية بدلاً من السكر إذا كنت ترغبين بخسارة الوزن الزائد؛ أو إذا كنت تعانين أو يعاني أحد أفراد أسرتك من مرض مزمن وذلك بعد استشارة الطبيب المختص واخصائية التغذية.


مواضيع ذات صلة

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية