المعدل الطبيعي للسكري بعد الاكل بساعتين

ما هو المعدل الطبيعي للسكري بعد الاكل بساعيتن؟ سؤال يُطرح غالباً عند الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري أو يعانون فعلياً من هذا الداء!

ias

تُعد مستويات السكر في الدمّ جزءاً مهماً من الحالة الصحية العامة للجسم، ودعم قدرته على العمل بشكل صحيح على مدار اليوم، لذا فإنَّ الحفاظ على المعدل الطبيعي لنسبة السكر في الدمّ والسعي لتحقيق ذلك أمراً ضرورياً، وخاصة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

المعدل الطبيعي لسكر الدم

يتراوح معدل السكر الطبيعي حسب العمر في الدمّ بشكل عشوائي ما بين 120: 126 ملغ/ديسيلتر، وفي حال زيادة معدل قياس السكر العشوائي مع الإمتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن ذلك المعدل، أو زيادته بعد تناول وجبة عن 200 ملغ/ديسيلتر، فمن الممكن أن يكون الشخص يعاني من مرض السكري.

قياس السكر

يُفضل قياس السكر بعد الأكل بساعة أو ساعتين حسب توجيهات الأطباء، وذلك لإعطاء فرصة كافية للطعام للهضم والإمتصاص، ويشار إلى أنَّ المعدلات الطبيعية للسكر بعد الطعام غير ثابتة وتعتمد على الحالة الصحية للفرد أو نوع مرض السكري الذي يعاني منه، ولا يوجد قيمة محدّدة ثابتة لتقدير ذلك، ولكن في جميع الحالات يجب ألاّ تزيد نسبة سكر الدم بعد الأكل عن 180 ملغ/ ديسيلتر. علماً أنه لا يجب قياس السكر بعد الأكل مباشرة وأخطاء أخرى شائعة يجب تجنّبها.

المعدل الطبيعي للسكري بعد الاكل بساعتين
المعدل الطبيعي للسكري بعد الاكل بساعتين

يختلف معدل سكر الدمّ الطبيعي بين الأشخاص ويتأثر بالعديد من العوامل مثل العمر، والوزن، والنشاط البدني، والإصابة بمرض السكري من عدمه وفي الحالات الطبيعية، فإن معظم الأشخاص الأصحاء يتراوح معدل سكر الدم الطبيعي لديهم في الصباح الباكر قبل تناول الطعام بين 70-99 ملغ / ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي في الدم بعد تناول الطعام

بالنسبة للأشخاص الأصحاء

يختلف مستوى السكر الطبيعي في الدمّ لدى الأشخاص الأصحاء غير المصابين بالسكري بعد تناول الطعام كما يلي:

– بعد ساعة من الوجبة: 90-130 ملغ / ديسيلتر.

– بعد ساعتين من الوجبة: 90-110 ملغ / ديسيلتر.

– بعد مرور 5 ساعات أو أكثر بعد الأكل: 70 إ+لى 90 ملغ / ديسيلتر.

قد تختلف نتائج الاختبار حسب العمر، والجنس، والتاريخ المرضي، وغيرها من العوامل، ومع ذلك فإنَّ النتيجة الطبيعية لاختبار مستوى السكر في الدمّ بعد الأكل بساعتين لأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري تكون أقل من 140 ملغ/ ديسيلتر. أما إذا كانت النسبة تتراوح من 140 إلى 199 ملغ/ ديسيلتر، فهذا يعني أنَّ الشخص في مرحلة ما قبل السكري. ويجب التنبه هنا الى ظهور أعراض بداية السكر وطرق تفاديه.

بالنسبة لمرضى السكري

ينبغي ألاّ يتعدّى مستوى السكر الطبيعي في الدمّ لدى مرضى السكري بعد تناول الطعام عن 180 ملغ / ديسيلتر. علماً أنّ غذاء مرضى السكري يختلف عن غذاء الأشخاص الأصحاء.

يجدر الذكر، أنه لتشخيص الإصابة بمرض السكري وتقييم السيطرة على المرض لدى الأشخاص المصابين، يتمّ إجراء أنواع أخرى من تحاليل السكر، مثل السكر الصيامي، والسكر التراكمي، وغيرها من التحاليل، لذلك في حال الشك بالإصابة بمرض السكري، فيجب عدم التردّد في مراجعة الطبيب المختص.


مواضيع ذات صلة

أفضل دقيق لمرضى السكر يمكن تضمينه في نظامهم الغذائي

تجربتي مع الكمون للكرش فريدة جربوها

أفكار عشاء عائلي سهلة وسريعة ولا أشهى

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

علاج الهبوط بعد شرب القهوة تعرفوا عليه

أشهى أكلات رمضانية بالصور والمقادير جربوها ولن تندموا!

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

كيف أخسر وزني في أسبوعين بأمان إتبعوا هذه النصائح

أكلات شعبية جنوبية تشتهر بها السعودية تعرفوا على أبرزها

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

إشتركي بنشرتنا الإخبارية