فوائد الزبيب قبل النوم قيمته الغذائية ودوره في محاربة الأمراض والشيخوخة!

فوائد الزبيب قبل النوم قيمته الغذائية ودوره في محاربة الأمراض والشيخوخة! ونظرا لطعمه اللذيذ، فإنه يدخل في الكثير من المأكولات.

ias

والزبيب هو العنب المجفّف بالشمس أو بأجهزة تجفيف الفواكه والخضار، وعلى الرغم من أنّ كلاهما يمتلك نفس المحتوى الغذائي، إلاّ أنّ العناصر الغذائية فيه مركزّة أكثر، فما هي فوائد الزبيب الأصفر؟

فوائد الزبيب قبل النوم

يُعد الزبيب أحد أكثر الفواكه المجففة شيوعًا، ويستهلك هذا الأخير في جميع أنحاء العالم، وبسبب خصائصه الغذائية العديدة، فقد يكون له بعض الفوائد الصحية وبشكل خاص فوائد عصير الزبيب الأسود لفقر الدم، وإذا تمّ تناوله قبل النوم وهي على الشكل الآتي:

تنظيم دورة النوم

من فوائد الزبيب قبل النوم أنه يحتوي مادة الميلاتونين، والميلاتونين هو هرمون يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، ويزداد إنتاجه في الليل وينخفض ​​أثناء النهار. لذلك، يمكن أن يساعد تناول الزبيب قبل النوم على تعزيز دورة النوم الجيدة والتقليل من الأرق.

مصدر ممتاز لحمض الفوليك

الزبيب يجب تناوله قبل النوم ، لأنه مصدر ممتاز لحمض الفوليك، وهو فيتامين أساسي معروف للمساعدة في تعزيز النوم الجيد ليلاً.

فيتامينات أخرى

غنيّ أيضًا بالفيتامينات الأخرى مثل فيتامين سي والثيامين والنياسين و B6. علاوة على ذلك، فهو أيضًا مصدر جيد للحديد والمعادن.

زبيب ذهبي
زبيب ذهبي

لصحة العظام

يعتبر تناول الزبيب قبل النوم طريقة رائعة للحفاظ على صحة العظام. الزبيب مليء بالكالسيوم وفيتامين د وعناصر أساسية أخرى. تساعد هذه العناصر على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة. 

ضروري لصحة القلب

يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم حوالي 850 ملليغرام في 100 غرام. والبوتاسيوم ضروري لعمل القلب والأوعية الدموية والكلى بصورة طبيعية.

قيمته الغذائية

ينبغي تناول الزبيب باعتدال، نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من السعرات الحرارية، وينصح الأشخاص الذين يحتاجون إلى زيادة مستوى السكر في نظامهم الغذائي بتناول حفنة من الزبيب لتلبية احتياجاتهم من السكر، بالإضافة إلى الاستفادة من الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة فيه.

الزبيب هو العنب المجفف بمختلف أنواعه وألوانه، ويتميّز بامتلاكه قيمة غذائية عالية، وذلك بما يحتويه من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، إلاّ أن نسب هذه العناصر يختلف على اختلاف لون الزبيب الخارجي، إليكم طريقة عمل شربت زبيب.

فوائد الزبيب قبل النوم
فوائد الزبيب قبل النوم

في هذا الجدول سنوضح لكم القيم الغذائية لمختلف أنواع الزبيب في مقدار نصف كوب:

العنصر الغذائيالزبيب الأسودالزبيب الأصفر الزبيب البني 
السعرات الحرارية299 سعرة حرارية217 سعرة حرارية249 سعرة حرارية
الدهون الإجمالية0.25 غرام0.2 غرام0.4 غرام
الدهون المشبعة0.1 غرام0.1 غرام0:1 غرام
الصوديوم26 ميلي غرام18.8 ميلي غرام11 ميلي غرام
النشويات79.3 ميلي غرام57.5 غرام65.7 غرام
الألياف4.5 غرام3.3 غرام3.7 غرام
السكر65.2 غرام 47.3 غرام59.2 غرام
البروتين3.3 غرام2.4 غرام2.5 غرام

دوره في محاربة الأمراض والشيخوخة

هل تعلمون أنّ تناول الزبيب بانتظام يمكن أن يحميكم من العديد من الأمراض المزمنة والمعدية ويحسّن من صحتكم العامة وجمالكم؟

فمنذ آلاف السنين كان يعتبر الزبيب مصدراً للغذاء والدواء والجمال للنساء في مختلف الحضارات، وهذا يعود إلى التراكيز العالية التي يمتلكها من المواد الغذائية المفيدة للجسم والبشرة.

تنشيط الجسم والعقل

يعتبر الزبيب من الأطعمة التي تساهم في تنشيط العقل وتعزيز وظائفه بشكل طبيعي، وإمداد الجسم بالطاقة لفترة طويلة، وذلك بفضل احتوائه مجموعة من المكونات الغذائية الهامة، نذكر منها:

  • مضادات الأكسدة: يحتوي الزبيب مضادات أكسدة قوية تلعب دوراً هاماً في حماية الخلايا العصبية من الجذور الحرّة والضرر الناجم عنها، ما يعزّز بدوره الوظائف العقلية والذاكرة.
  • السكريات الطبيعية: يحتوي عصير الزبيب سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز، وهي سكريات توفر وقوداً سريعاً للدماغ، وتمد الجسم بالطاقة لفترة طويلة، وذلك بفضل تخزين الفركتوز الناتج عنه في الكبد للاستفادة منه في وقت لاحق.
  • الفيتامينات والمعادن: يحتوي الزبيب مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمّة لصحة الدماغ ووظائفه، مثل فيتامين B6 الذي يعتبر ضرورياً لتصنيع العديد من المواد الكيميائية التي تؤثر على وظائف الدماغ والتركيز والمزاج، كما يحتوي الحديد والمغنيسيوم اللذين يلعبان دوراً هاماً في دعم وظائف الدماغ وتحسين الانتباه والذاكرة.
  • تحفيز الدورة الدموية: يحتوي الزبيب مادة تدعى الريسفيراترول، وهي مضاد أكسدة قوي يعزز تدفق الدم إلى الدماغ ويحسّن الدورة الدموية، ما يؤدي إلى تحسين الوظائف العقلية وزيادة الانتباه والذاكرة.
وعاء من الزبيب البني
وعاء من الزبيب البني

مكافحة الشيخوخة وتعزيز صحة الجلد

يتمتع الزبيب بفوائد مهمّة على صحة الجلد وعلامات الشيخوخة، إذ يحتوي مجموعة من المركبات التي تعزّز من إنتاج الكولاجين وتحسّن من مرونة الجلد، فالكولاجين هو بروتين أساسي يدعم هيكل الجلد ومرونته، وانخفاض مستواه في الجلد يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على الجلد.

كما يحتوي الزبيب نسبة عالية من الماء الذي يساعد في ترطيب الجلد والحفاظ على ليونته، فالجلد الجاف يميل إلى إظهار التجاعيد والشيخوخة بشكل مبكر.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الزبيب كمية جيدة من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C الذي يعتبر مهمّاً في الحفاظ على صحة الجلد، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة عليه، مثل التجاعيد والبقع الداكنة.

تحسين صحة الشعر

يمتلك الزبيب تأثيراً كبيراً على صحة الشعر، وذلك لغناه بالحديد، وهو معدن مهم لتحسين صحة فروة الرأس ونمو الشعر، وأيّ نقص في مستوياته يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وفقدان كثافته.

كما يحتوي كيك الزبيب الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الشعر للنمو والتطوّر الصحي، فهي تعمل كمكونات بناء للبروتينات في جذور الشعر، ما يساهم في تعزيز قوة وصحة الشعر.


مواضيع ذات صلة

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية