اليك الاطعمة التي ترفع الكوليسترول واخرى التي تساعد في خفضه

تؤثر انواع الاطعمة في نظامك الغذائي على ارتفاع او انخفاض مستوى الكوليسترول في الجسم. كما يرتبط ارتفاع مستوى الكوليسترول بزيادة خطر الاصابة بالامراض خصوصاً امراض القلب. لذلك من المهم ان تعرفي ما هي الاطعمة التي ترفع الكوليسترول وتلك التي تساهم في خفضه.

ias

المأكولات التي تخفض الكوليسترول

  • الفاكهة خصوصاً التوت: الفاكهة إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي للقلب. التوت من الفاكهة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول. يحتوي التوت على مركبات نشطة بيولوجيًا تساعد على منع أمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى. لذلك يساعد تناول التوت على زيادة الكوليسترول الجيد وخفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • الثوم: اثبتت الدراسات أن الثوم يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص ذوي المستويات المرتفعة. وقد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • الشاي: في حين يعتقد الجميع ان الشاي الاخضر هو الافضل من كل انواع الشاي، الا ان الحقيقة ان الكثير من انواع الشاي لها خصائص عديدة في المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم. اقرئي من موقعنا في هذا السياق عن انواع الشاي المفيدة للمعدة.
  • زيت الزيتون: يعد زيت الزيتون مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وهو النوع الذي يساعد في رفع الكوليسترول الجيد وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. تعرفي ما هي فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.

المأكولات التي ترفع نسبة الكوليسترول:

  • البيض: يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول خصوصاً صفار البيض. حيث ان بيضة واحدة تحتوي على 211 ميليغرام من الكوليسترول.
  • اللحوم المصنعة: مع ارتفاع نسبة استهلاك هذه اللحوم حول العالم ارتفعت معه امراض القلب. وقد اثبتت الدراسات ان هذه اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الضار.
  • الاطعمة المقلية: تحتوي هذه الاطعمة على نسبة عالية جداً من الكوليسترول كما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذا يجب تجنبها.


مواضيع ذات صلة

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

انواع المربى أشهر الوصفات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية