هل الشوفان يرفع السكري؟

هل الشوفان يرفع السكر سؤال نجيبكم عليه في هذا المقال تعرفوا على التفاصيل كاملة إذا كنتم تبحثون عن علاقة الشوفان بالسكري

ias

يُعتبر الشوفان واحد من أهم الحبوب الكاملة التي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكري والتي يمكن إضافتها لنظامهم الغذائي، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة لهم.

الشوفان مثالي لمرضى السكري

يمكنكم متابعة المقال لتتعرفوا على فوائد الشوفان المتنوعة خاصة لمرضى السكري والكمية المسموح بها، وأفضل نوع من الشوفان يمكن استخدامه، بالإضافة لبعض التحذيرات الهامة والضرورية.

يُعتبرالشوفان مثالياً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لذلك ينصح به الأطباء لأنه يعمل على حفظ نسبة السكر الطبيعية في الدم.

فوائد الشوفان لمرضى السكري

يحتوي الشوفان، ودقيق الشوفان بشكل خاص، على عناصر غذائية هامة لمرضى السكري، ويقدم لهم بعض الفوائد، وتتضمن فوائد الشوفان لمرضى السكري ما يلي:

  • تنظيم سكر الدم

يمكن أن يساعد على تنظيم سكر الدم، نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، وانخفاض المؤشر الجلايسيمي له (مؤشر نسبة السكر في الدم).

هل الشوفان يرفع السكري؟
  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب

بسبب الألياف القابلة للذوبان الموجودة به، ويمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

  • يقلل الحاجة لجرعات الأنسولين

في حالة تناوله كبديل للأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات. يُعتبر من الوجبات الصحية وسريعة التحضير. يساعد في الشعور بالشبع بسبب الألياف العالية لفترة أطول، مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر والحفاظ على وزن صحي. يُعتبر مصدر جيد للطاقة التي تستمر لفترات طويلة.

  • تحسين عملية الهضم

يساعد أيضاً في تحسين عملية الهضم لدى مرضى السكري.

هل الشوفان يرفع السكر؟

ولكن في بعض الحالات قد يؤدي تناول الشوفان لرفع مستويات السكر في الدم، وخاصة في حال تناول كمية كبيرة من الشوفان مرة واحدة أو في حالة استخدام الشوفان الفوري أو سريع التحضير، حيث يُعتبر هذا النوع مليء بالسكريات، التي تؤدي لارتفاع نسبة السكر.

فوائد إضافية عديدة

يتضمن الشوفان فوائد عديدة أخرى إذ يحتوي خبز الشوفان على نوع من الألياف تُعرف بالبيتا غلوكان، ويُساعد هذا النوع من الألياف على خفض مستويات سكر الدم لدى المرضى المصابين بمرض السكري، هذا يجعل خبز الشوفان لمرضى السكري مناسباً جداً.

  • يُخفض الشوفان نسبة الكوليسترول الضار

إن الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، أو ما يسمى بألياف بيتا جلوكان،وقد أثبتت الدراسات البحثية أنه العنصرالمسؤول عن تأثيرات  خفض الكوليسترول الضار، في دقيق الشوفان.

  • يُحسن مقاومة الأنسولين

يحسن الشوفان من مشكلة مقاومة الجسم للإنسولين، وتوفر حصة واحدة من الشوفان الملفوف أربعة غرامات من الألياف وواحد إلى اثنتين من هذه الغرامات على شكل بيتا جلوكان، الذي يبطئ من ظهور الجلوكوز في الدم، ما يؤدي إلى إبطاء عملية إفراز الأنسولين.

  • يُعزز ميكروبيوم الإمعاء الصحي

يحتاج الإمعاء إلى مجموعة من الميكروبيات الضرورية ليعمل بشكل صحي، وتوصل العلماء إلى أنَ الشوفان وعند طهيه ثم تبريده، يكون غنياً بالنشاء المقاوم، الذي يساعد في تعزيز ميكروبيوم الإمعاء الأكثر تنوعاً وصحة،لذلك من المهم تناوله في وجباتنا اليومية.


مواضيع ذات صلة

أشهى أكلات رمضانية بالصور والمقادير جربوها ولن تندموا!

وجبات ماك للدايت إستمتعوا بطعمها واخسروا وزناً

علامات فساد الشوكولاتة إذا ظهرت تخلصوا منها فوراً

علاج الهبوط بعد شرب القهوة تعرفوا عليه

كيف أخسر وزني في أسبوعين بأمان إتبعوا هذه النصائح

أكلات شعبية جنوبية تشتهر بها السعودية تعرفوا على أبرزها

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء وبطرق ممتعة

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

أفضل دقيق لمرضى السكر يمكن تضمينه في نظامهم الغذائي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية