هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة والألياف والمياه والعديد من العناصر الغذائية الأساسية.

ias

تساهم المكونات الصحية المتعددة للتفاح في الشعور بالامتلاء وتقليل استهلاك السعرات الحرارية،إليكم فوائد التفاح للبطن ستشجعك على تناوله يوميًا!

هل تفاح يزيد الوزن؟

تشير الأبحاث إلى أنّ إدخال التفاح في النظام الغذائي الصحي قد يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين الصحة بشكل عام.

وفوائد التفاح على الريق تمنح الشخص شعوراً بالامتلاء بصورة كبيرة، لاحتوائه مزيجاً من الماء والألياف.

حيث يعتبر أكل التفاح كاملًا عاملاً مشبعًا أكثر بكثير من عصير التفاح عند تناوله قبل وجبة الطعام.

ويستغرق تناول التفاح وقتًا أطول بكثير مقارنة بالأطعمة ذات الحجم الصغير التي لا تحتوي الألياف، ما يساهم في الشعور بالشبع.

كما أنه يحتوي على العديد من الخصائص التي تزيد من الشعور بالامتلاء، ممّا قد يساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل إجمالي السعرات الحرارية.

سيدة تأكل التفاح لخسارة الوزن
سيدة تأكل التفاح لخسارة الوزن

ماذا تقول الدراسات؟

كما أفادت إحدى الدراسات عن النساء البدينات اللواتي يتبعن نظاماً غذائياً للتنحيف سهل منخفض السعرات، بأنّ تناول التفاح يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع فقدان الوزن.

وفي بداية الدراسة جرى قياس الوزن المفقود لدى النساء اللواتي تناولن التفاح والكمثرى أو بسكويت الشوفان بصورة منتظمة لمدة 12 أسبوعًا.

ولاحظت الدراسة، أنّ المجموعة التي تناولت الفاكهة، فقدت 2.7 رطل (1.22 كيلو غرام) بعد 12 أسبوعًا، في حين لم تظهر المجموعة التي تناولت بسكويت الشوفان أيّ نقص ملحوظ في الوزن.

وفحصت دراسة مماثلة أخرى 50 شخصًا تم تعيينهم عشوائيًا لإضافة ثلاثة تفاحات، أو ثلاثة حبات كمثرى أو ثلاث قطع من بسكويت الشوفان إلى وجباتهم الغذائية،

وبعد فترة 10 أسابيع، لم يتغيّر الوزن المجموعة التي تناولت بسكويت الشوفان، ولكن أولئك الذين تناولوا التفاح فقدوا 2 رطل (0.93 كيلو غرام).

وبالنسبة لمجموعة التفاح، فقد خفضت إجمالي السعرات الحرارية بمقدار 25 سعرة حرارية في اليوم، في حين أنّ مجموعة طريقة عمل الشوفان ينتهي بها الأمر إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر بقليل.

في كلتي الدراستين، انخفاض السعرات الحرارية و انقاص الوزن ينسب إلى كثافة الطاقة المنخفضة للفاكهة ومؤشر نسبة السكر في الدم.

أبرز فوائد التفاح

ومن جملة فوائد التفاح الأحمر والأخضر على الصحة، ما يلي:

يحتوي التفاح على العديد من الخصائص الصحية التي تعمل، لتفيد في التحكم في سكر الدم وصحة القلب ومخاطر السرطان ووظائف الدماغ.

  • يحتوي العناصر الغذائية

يحتوي التفاح العديد من الفيتامينات والمعادن، منها فيتامين ج والبوتاسيوم، حيث يوفر أكثر من 5٪ من من المقدار اليومي الموصى به لكل منهما، وفيتامين ك وفيتامين ب 6 والمنغنيز والنحاس.

كما تحتوي قشور التفاح نسبة مرتفعة بشكل خاص من المركبات النباتية التي قد تقلّل من خطر المرض وتوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

التفاح وخسارة الوزن
التفاح وخسارة الوزن
  • انخفاض السكر في الدم

يحتوي التفاح نسبة منخفضة من مؤشر السكر في الدمّ، وهو قياس مدى ارتفاع مستويات السكر في الدمّ بعد تناول الطعام.

حيث تساعد في السيطرة على نسبة السكر الطبيعي في الدم والتحكّم فى الوزن لأنها تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدمّ متوازنة بدلا من رفعها.

  • يزيد من صحة القلب

يساعد التفاح في تقليل مستويات الكولسترول والالتهابات في الجسم، وكلاهما امن لعوامل الرئيسية للوقاية من أمراض القلب، كونه يشمل المواد الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيما أكدت بعض الدراسات أنّ تناول الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة، مثل التفاح، قد يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

  • مضاد للسرطان

لاحظت العديد من الدراسات التي طبقت على الرجال والنساء وجود ارتباط بين تناول التفاح ومنع سرطان الرئة، عبر استخدام الألياف والدهون الصحية للوقاية من السرطان.

حيث تبين أن تناول تفاحة واحدة على الأقل في اليوم يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والثدي وسرطان المبيض والقولون.

  • فوائد صحية أخرى

التفاح يدعم عمل الدماغ، إذ تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناوله من الممكن أن يحدّ من التوتر الذهني والإجهاد التأكسدي، وبالتالي فهو يبطئ بروز علامات الشيخوخة.

  • التفاح مصدر للطاقة

لقد ثبت علميا أن هذه الفاكهة غنيّة بالطاقة وأكثر تنشيطا للبدن من القهوة، سواء أكانت هذه القهوة مركزة أو لا، قوية أو خفيفة، فهي تحفز أجسامنا وحيويتنا، لكنها لا توفر في أي حال من الأحوال طاقة مناسبة لأجسامنا ونظامنا الغذائي.

ولهذا السبب نقوم باستهلاكها طوال اليوم بمجرد أن نشعر في كل مرة بالتعب.

أما التفاح، فبالإضافة إلى كونه مصدراً ممتازاً للطاقة، فإنه فاكهة تقدم العديد من الفوائد لصحتنا، لأنه غني بمضادات الأكسدة.

وإذا اعتدت أن تبدأ يومك بوجبة إفطار وكوب قهوة،لمعرفة ما هي فوائد وتأثير القهوة عليك، فيمكنك الآن تغيير روتينك الصباحي واستبدال مشروبك الساخن بتفاحة.

  • حرق دهون البطن

فقد أوضحت خبيرة تغذية أنّ تناول تفاحة يومياً يمكن أن يفيد أكثر من مجرد عدم زيارة الطبيب، لأنها مليئة بالفلافونويد والألياف الصحية التي يمكن أن تساعد في حرق دهون البطن.

فوائد التفاح الصحية
فوائد التفاح الصحية

وقالت إنّ التفاح يعتبر صحياً لعدة أسباب مختلفة، بما في ذلك قدرته على المساعدة في خفض الكوليسترول، وإدارة ضغط الدم، وتحسين صحة الأمعاء، بالإضافة إلى المساعدة في منع الدهون في البطن.


مواضيع ذات صلة

ستستخدموا هذه الأدوات الثلاثة في مقلاتكم الهوائية من اليوم: الأداة الثالثة ستفاجئكم

هل الحليب يزيد الطول؟ وماذا يحدث للجسم عند شرب كوب من الحليب؟

كم كان عمركم عندما اكتشفتم أن هذه هي الطريقة الصحيحة لقلي شرائح اللحم في المقلاة؟

ماذا يحدث إذا كنتم تشربون شاي ورق الغار كل يوم: اكتشفوا فوائده وآثاره الجانبية وتعلموا كيفية استخدامه

الفستق ومرض السكر في الدم وكيفية إضافته إلى النظام الغذائي

وداعًا للبعوض: تعلموا حيلة ورق التواليت!

كم كان عمركم عندما اكتشفتم أن عليكم إزالة قشر الفلفل في الوصفات؟

وصفات اندومي بالجبن ولا ألذ جربوها

هل تذوب شوكة السمك في الحلق؟ وما هي الطريقة الأمثل لإزالتها؟

فطيرة جوز الهند والجبنة الكريمية بـ5 مكونات: حضّروها بـ10 دقائق فقط

إشتركي بنشرتنا الإخبارية