هل يساعدك سكر الفركتوز على خسارة الوزن؟

لا بدّ أنك سمعت كثيراً عن الفركتوز، تلك المادّة البديلة للسكّر التي تستخدم في تحضير حلويات لايت أو دايت بسعرات حرارية منخفضة ممّا يساهم في إنقاص الوزن. ولكن هل تساءلت يوماً ما هو الفركتوز؟ وما هو تأثيره على صحّة الإنسان؟ وما علاقته بالحفاظ على رشاقتك؟ في ما يلي سنعرض عليك كل ما أنت بحاجة لمعرفته عن هذه المادة.

ias

1- تعريفه:

الفركتوز مادّة طبيعية موجودة في العسلوفي عدد كبير من الفاكهة والخضار التي تستهلكينها يومياً مع أفراد أسرتك مثل الإجاص والبنجر، فهو المسؤول عن طعم السكر الموجود في هذه الأطعمة. أمّا اليوم، فقد أصبح العنصر الأساسي في تحلية عدد كبير من الأطعمة والمشروبات.

2- أنواعه:

للفركتوز أنواع عدّة منها البدائل المصنعة من السكر الطبيعي واخرى مركبة طعمها يشبه طعم الفروكتوز.

3- مميّزاته:

يتميّز الفركتوز بخصائص عدّة، منها: – إنّه خالٍ من مادتي الأسبرتام والسكارين ممّا يجله آمناً لتحضير أشهى مخبوزات الحلى مثل مافن الشوفان لايت. – إنّه خالٍ من السعرات الحرارية لأنه مستخرج من السكّر الطبيعي. – له مذاق السكر نفسه ولا يترك مرارة في الفم كما أنه يحافظ على مذاق مشروباتك الساخنة مثل الشاي والباردة مثل شراب التوت لايت. – يساعد في إمساك الأطعمة تماماً مثل السكّر كما يساهم في رفخ مخبوزاتك كما هي الحال في رغيف التمر لايت.

4- فوائده الصحية:

يساهم الفركتوز بإنقاص الوزن وتثبيته اذ أنه يحد من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، خصوصاً أثناء اتباع حمية وممارسة الرياضة، ولكنهلا يؤدي إلى تنزيل الوزن لوحده. فإنّ خسارة الوزن أو زيادته تتحدّد من خلال الفرق بين عدد الوحدات الحرارية المستهلكة يومياً وعدد الوحدات الحرارية التي تحرقينها. لا يساعد الفركتوز على انقاص الوزن وتثبيته فحسب بل ينصح به لمرضى السكري، إذ ليس له أي تأثير على معدل السكّر في الدم. أخيراً،إعلمي أنّ الفركتوز يحلّي أكثر من السكر العادي لذلك أنت بحاجة إلى كمية أقل لتحصلي على نفس الحلاوة وبسعرات حرارية أقل! فكلّ 100 غرام من الفركتوز تحتوي على 278 وحدة حرارية بينما يحتوي السكر العاديللكميّة نفسها على 550 وحدة حرارية.


مواضيع ذات صلة

مدة شوي الدجاج في الفرن

أفضل أكلات مفيدة للكلى  

طرق تساعدكم على تخفيف حرارة الفلفل

هل الرجيم من دون نشويات صحي؟

حلويات صحية بدون سكر يمكن تحضيرها في ساعة أو أقلّ

تجربتي مع ترك الخبز والسكر!

فوائد بذور الكرفس الصحية للجسم

مأكولات تحتوي أعلى نسبة من أوميغا 3 و 6 و 9

افكار سناك صحي للدايت سهلة التحضير

5 خرافات حول علاقة الغذاء بالسرطان

إشتركي بنشرتنا الإخبارية