هل يمكننا استهلاك البهارات التي انتهت صلاحيتها منذ أشهر أو حتى سنوات؟

هل يمكننا استهلاك البهارات التي انتهت صلاحيتها منذ أشهر أو حتى سنوات؟ تابعوا هذا المقال لتكتشفوا الإجابة بالتفصيل.

ias

لديكم كمية من البهارات في مطبخكم. لكن كم من الوقت احتفظتم بهم؟ سنوضح لكم ماذا يحدث عند انتهاء صلاحية هذه الأطعمة. تعتبر التوابل من المكونات الأساسية في الطبخ، فهي تضيف نكهة لأطباقنا. من المألوف أن نجد مرطبانات بهارات منسية في خزائننا، أحيانًا لسنوات. والسؤال الذي يطرح نفسه: هل يمكننا استهلاك البهارات التي انتهت صلاحيتها لفترة طويلة دون أن تشكل خطراً على صحتنا؟

تنظيم البهارات

ما الذي تعنيه مدة صلاحية البهارات؟

بالنسبة للتوابل، فليس لها تاريخ صلاحية مثل المنتجات الصالحة للأكل الأخرى، بل لها تاريخ صالح قبل. هذا المؤشر مخصص للمنتجات غير القابلة للتلف بشكل كبير ويمكن أن يمتد بشكل عام لمدة تصل إلى 36 شهرًا بالنسبة للتوابل. وبمجرد مرور هذه الفترة، لا تعد الشركة المصنعة تضمن الجودة الحسية و الغذائية للطعام. يمكن أن تفقد التوابل طعمها ولونها وتتغير قوامها. لكن هذا لا يعني أنها غير صالحة للاستهلاك. يمكن ببساطة تغيير إمكانات ذوقهم.

كيفية تخزين التوابل بحيث تكون صالحة للأكل لفترة أطول؟

لإطالة عمر التوابل، من الضروري تخزينها بشكل صحيح. ويجب تخزينها في مكان جاف وبارد وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. خزانة المطبخ الجديدة مثالية. استخدموا أوعية محكمة الغلق، ويفضل أن تكون من الزجاج الملون أو السيراميك، للحفاظ على نكهتها وقوتها. أغلقوا الزجاجات بعناية بعد كل استخدام لتجنب تعرضها للهواء الذي يمكن أن يفسد التوابل بسرعة. قبل استخدام التوابل القديمة، تأكدوا من رائحتها ولونها. إذا كان للتوابل رائحة غريبة أو طعم باهت أو لون باهت، فمن الأفضل عدم استخدامها والتخلص منها مباشرة.

أفضل الطرق لتنظيم حاويات التوابل في مطبخكم:

تعد أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا في المطبخ كيفية الحفاظ على أوعية التوابل مرتبة في المطبخ. سواء كنتم تطبخون كثيرًا أو نادرًا، فمن المحتمل أن يكون لديكم عدد لا بأس به من الأعشاب والتوابل التي تملأ الخزانة أو الدرج أو حجرة المؤن. وقد تكون متناثرة في جميع الأماكن في المطبخ مما يجعل من الصعب العثور على ما تحتاجونه لتلك الوصفة الجديدة التي أنتم على وشك تحضيرها.

للحفاظ على البهارات طازجة لأطول فترة ممكنة، من المهم تنظيمها بطريقة تجعل من السهل معرفة متى يجب إعادة تخزينها ومتى يجب التخلص منها. تتيح لكم القدرة على رؤيتها جميعًا في مكان واحد.

إذا كانت توابلكم بحاجة إلى نظام أفضل، فحاولوا اتباع الأفكار التي توضح كيفية تنظيم البهارات.

تنظيم البهارات

ضعوها في الدرج:

يعد الدرج القريب من أي مكان تقومون فيه باعداد الطعام أحد أفضل الأماكن لتخزين التوابل في المطبخ. وذلك لأنه يسهل الوصول إليها حتى لو كانت يداكم مشغولتين بإعداد الطعام. إذا كان ارتفاع الدرج كافيًا، يمكن أن تقف برطمانات التوابل عموديًا ويتم تثبيتها في مكانها باستخدام مقسمات الأدراج التي يمكنكم صنعها بنفسكم. بخلاف ذلك، ضعوها بشكل مسطح بزاوية طفيفة باستخدام منظم مرطبانات التوابل.

ضعوها في حاويات متناسقة:

مجموعة من برطمانات التوابل المتناسقة تبدو جميلة من الناحية الجمالية، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تخدم أيضًا غرضًا تنظيميًا. عندما تكون حاويات التوابل بنفس الشكل والحجم، فإنها تتناسب بشكل أفضل معًا بغض النظر عن مكان تخزينها. في الدرج، على سبيل المثال، يمكن وضع التوابل في صفوف صغيرة أنيقة مع أو بدون منظم للمساعدة.

استخدموا رافع التوابل:

إذا كنتم تفضلون استخدام خزانة لتخزين التوابل، ففكروا في إضافة منظم رف لإبقاء الحاويات في خط مستقيم. يستخدم الناهض المساحة الكاملة للخزانة ويتيح لكم رؤية الجرار والوصول إليها بسهولة. العديد من أدوات التنظيم هذه قابلة للتوسيع لتناسب مجموعة متنوعة من عروض الخزانات وتجعل من السهل إعادة التنظيم حسب الحاجة.

وفروا المساحة بخطوة واحدة

تتطلب المطابخ الصغيرة المزيد من البراعة للتأكد من حصولكم على أقصى استفادة من المساحة المتاحة. وهذا يعني التفكير خارج الصندوق عندما يتعلق الأمر بتنظيم التوابل. نظرًا لأنها صغيرة نسبيًا مقارنة بعناصر المؤن الأخرى، يمكن تركيب برطمانات التوابل داخل باب الخزانة.

افرزوها حسب الصنف

هناك قاعدة تنظيمية أخرى يجب اتباعها وهي تخزين العناصر الأكثر استخدامًا على مستوى العين، أو في حالة البهارات المخزنة في الدرج، في المقدمة. وهذا يجعل من السهل جدًا العثور على ما تحتاجه في حالة الحاجة. هناك دائمًا توابل لا يتم استخدامها إلا مرة واحدة كل فترة لذلك ضعوها في آخر الخزانة.

قوموا بتدوين أسماء البهارات:

استخدموا صانع الملصقات لإنشاء ملصقات سهلة الاستخدام أو اختاروا ملصقات قابلة للطباعة للكمون والأوريجانو والبابريكا والتوابل الأخرى. اكتبوا شهر وسنة الشراء مباشرةً على حاوية التوابل لتعطيكم فكرة عن موعد التخلص من التوابل القديمة واستبدالها. اكتشفوا من موقعنا عن أشهر توابل وبهارات في مناطقنا العربية


مواضيع ذات صلة

ماذا يحدث إذا كنتم تشربون شاي ورق الغار كل يوم: اكتشفوا فوائده وآثاره الجانبية وتعلموا كيفية استخدامه

كم كان عمركم عندما اكتشفتم أن عليكم إزالة قشر الفلفل في الوصفات؟

ستستخدموا هذه الأدوات الثلاثة في مقلاتكم الهوائية من اليوم: الأداة الثالثة ستفاجئكم

هل تذوب شوكة السمك في الحلق؟ وما هي الطريقة الأمثل لإزالتها؟

الفستق ومرض السكر في الدم وكيفية إضافته إلى النظام الغذائي

البقدونس والريحان والثوم المعمر والنعناع: كيفية تجميد هذه الأعشاب دون إتلافها!

وصفات اندومي بالجبن ولا ألذ جربوها

هل الحليب يزيد الطول؟ وماذا يحدث للجسم عند شرب كوب من الحليب؟

فطيرة جوز الهند والجبنة الكريمية بـ5 مكونات: حضّروها بـ10 دقائق فقط

وداعًا للبعوض: تعلموا حيلة ورق التواليت!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية