أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس

تعرفوا معنا على أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس. يعتبر الأرز من العناصر الغذائية المستخدمة يومياً في معظم الأطباق التي نحضّرها في مطابخنا. لكنّ المشكلة الكبرى التي تواجهنا ليست في كيفية طهي الأرز، بل في إجتذاب الأرز للسوس ممّا يؤدي الى فساده بسرعة، ويضعنا أمام معضلة الإحتفاظ به بطريقة سليمة.

ias

هناك عدة طرق يمكن استخدامها في تخزين الأرز بشكل جيد وآمن، وهناك مجموعة من المواد الطبيعية التي يمكنكم إضافتها إلى الأرز لحمايته من التلف والحشرات. فتابعونا في هذا المقال لمعرفة كافة التفاصيل.

الطرق الشائعة للتخزين

عند تخزين كمية كبيرة من الأرز لفترة زمنية طويلة، علينا خلط أيّ نوع من ملح الطعام مع أكياس اﻷرز، ثم إغلاقها جيداً ووضعها في مكان جاف كدولاب المطبخ أو في الثلاجة، إن أتيحت الفرصة، حيث أنَّ الملح لا يتسبّب في تغير نكهة اﻷرز كونه قابلا للذوبان في الماء عند غسل كمية الأرز المنوي استخدامها في الطهي، ولكنه يمنع السوس والحشرات من التغلّغل إلى داخل اﻷرز.

من الطرق الشائعة في تخزين الأرز، والحفاظ عليه هي تفريغ أكياس اﻷرز في علب بلاستيكية نظيفة بعد التأكد من أنها جافة تماماً، أو في برطمانات زجاجية جافة أيضاً، ونقوم بإحكام غلقها جيداً ، ويمكننا أن نضع بداخلها أيضا بعض الملح. ويجب الإبتعاد تماماً عن الأكياس البلاستيكية عند تخزين الأرز.

تخزين الأرز!
تخزين الأرز!

في حال وجد السوس في الأرز عند شرائه، نقوم بحفظه في الفريزر لمدة 5 أيام، وفي هذه الحالة يموت السوس سريعاً، وتمنع درجة الحرارة المنخفضة البويضات الصغيرة من النمو والتحوّل إلى سوس.

وتعتبر الشمس مقاوماً فعالاً لسوس الارز، إذ يكفي وضع الأرز على صينية كبيرة، وتركها في الشمس طوال النهار. وتُسهم الحرارة المرتفعة بالقضاء على السوس، وبويضاته، ومن الممكن استخدام هذه الطريقة لجميع أنواع الحبوب، والبقول.

حفظ الأرز من السوس بالمواد الطبيعية

توجد بعض المواد الطبيعية التي يمكن إستخدامها للحفاظ على الأرز أثناء تخزينه سليماً من الفساد والسوس. ونذكر بعضاً منها:

 1- وضع «أوراق الغار» في الخزائن، وعلى البرطمانات، وإن لزم الأمر نضعه في داخله حيث أنَّ السوس يكره رائحة ورق الغار جداً، ويهرب منه على الفور. وتتعدّد إستخدامات ورق الغار في المطبخ، فلا تقتصر على حفظ الأطعمة فقط، بل تتعداه الى الطهي!

2-  من الروائح الخانقة للسوس هي رائحة الكبريت، ولذلك نقوم بوضع علبة كبريت مفتوحة داخل الخزائن الخاصة بحفظ الارز.

3-  استخدام بودرة الكربونات للحفاظ على الأرز من التسوّس، وذلك من خلال وضع ملعقة من الكربونات في قطعة من القماش، وربطها جيداً ثم نقوم بوضعها داخل أكياس حفظ الأرز.

4- استخدام الليمون الأسود المجفّف، ونجده بسهولة عند العطار، ونقوم بوضعه مع الأرز حيث إنه طارد قوي للسوس.

5- تعتبر بودرة القرنفل من أفضل الوسائل التي تخنق السوس، وتقتله في فترة زمنية قصيرة، حيث يتمّ وضع كمية من بودرة القرنفل في قماشة، وربطها جيداً، ووضعها في الأرز حيث إنّ رائحة القرنفل النفاذة تقوم بقتل السوس.

6- يمكن أيضاً الحفاظ على الأرز من خلال وضع ملعقة من الكركم مع ملعقة من الفلفل الحار في قطعة من القماش، ونقوم بربطها، ووضعها في طبقات الأرز ثم نقوم بإخراج الأرز إلى الشمس حتى نلاحظ خروج السوس تماماً منه.


مواضيع ذات صلة

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

أفضل خلاط مغسلة مطبخ: أعلى جودة وأجمل التصاميم

هل البسكوت المالح يزيد الوزن؟ تعرفوا على طريقة تحضيره في المنزل

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية