أشهر طرق تنظيف الغاز بمكونات متوفرة في كل مطبخ

سنخبركم عن أشهر طرق تنظيف الغاز بمكونات متوفرة في كل مطبخ، حيث يُعتبر الغاز من الأجهزة الأساسية في كل منزل, مما يجعله عُرضة للإتساخ أكثر من أي جهاز منزلي آخر.

ias

تنظيف الغاز بشكل دوري

إن تنظيف الغاز يجب أن يكون دورياً وبشكل يومي في كل منزل، منعاً لتراكم البقايا عليه وانتشار الجراثيم الخطيرة، ولحمايته من الخدوش والإنسدادات ولإبقائه لامعاً والمحافظة عليه بحالة جيدة.

وصفات فعالة

لكن أسباب عدة تحول أحياناً دون المحافظة على الغاز نظيفا، لذلك نعرض عليكم أشهر طرق تنظيف الغاز بمكونات متوفرة في المطبخ وبأساليب ووصفات فعالة تضمن نتائج مبهرة بعد استخدامها في تنظيف وتنظيف عيون الغاز وتلميعه بشكل كامل.

تُستخدم هذه الأساليب التقليدية في التنظيف من قبل مُعظم الأشخاص، وهي طرق آمنة، غير مُكلفة وفعالة.

تنظيف الغاز بالماء المغلي

هذه الطريقة من أسهل الطرق وأقدمها. نحتاج ماء مغلي وقدر كبير نضع فيه عيون وقضبان الغاز مباشرة وهي ساخنة لمدة ثلث ساعة، كما يمكن إضافة مسحوقاً للجلي أو منظف آخر لتسهيل المهمة. بعدها نفرك القطع بإسفنجة حتى زوال الرواسب والبقع الدهنية.

أشهر طرق تنظيف الغاز بمكونات متوفرة في كل مطبخ
تنظيف الغاز بمكونات متوفرة في كل مطبخ

تنظيف الغاز بالكربونات

نستخدم الكربونات مع قليل من سائل غسيل الصحون. ننقع قطع الغاز بالكربونات وسائل الجلي الذي يتم دهنها جيداً ونتركها لبعض الوقت حتى تتفاعل المكونات مع بعضها، ثم نسكب الماء المغلي على الأجزاء ونتركها حتى يحدث الفوران وتتفاعل المكونات معاً.

يمكن استعمال الطريقة نفسها في تنظيف الفرن ولكن بكميات مدروسة وقطعة قماش مبلّلة بالماء أو إسفنجة، تستخدم لإزالة البقع والأوساخ.

الليمون الحامض مع صودا الخبز

نصل إلى طريقة تنظيف الغاز بالكربونات، التي تتم بخلط الليمون الحامض مع صودا الخبز، حيث يرش على أجزاء سطح الفرن والغاز من صودا الخبز، ثم فركه باستخدام نصف ليمونة، وبعد ذلك ينظف السطح بقطعة من القماش. يعد الليمون من المواد المطهرة والمزيلة للأوساخ، إلى جانب كون صودا الخبز منتج مضاد للجراثيم.

ملح الخشن

يمتلك الملح الخشن قدرة عالية على تنظيف الغاز والفرن معاً، وإزالة الشحوم والدهون اللاصقة على السطح، إذ يتم فرك الملح على البقع كافة، ثم مسحها باستخدام قطعة قماش مبللة.

منظف السيترس

نختتم بالحل الأمثل والأقوى في إزالة جميع بقع الدهون منظف السيترس، فكل ما عليك فعله هو رش المنظف على أسطح الفرن والغاز وتركة لمدة لا تقل عن 3 دقائق، ثم مسحه بسلكة المطبخ، وبعد ذلك تنظيف السطح باستخدام قطعة قماش.

يمكنكم دائماً اللجوء الى منتجات تجارية لتنظيف الغاز والفرن، لكن إحرصوا على ارتداء القفازات الخاصة والكمامة كي لا تصابوا بعوارض الحساسية. وفي جميع الحالات احرصوا على فصل الغاز من الكهرباء قبل البدء بعملية التنظيف.


مواضيع ذات صلة

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

انواع المربى أشهر الوصفات

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية