أطعمة غنية بالكربوهيدرات صحية ولا تزيد الوزن!

تعرفوا على أطعمة غنية بالكربوهيدرات صحية ولا تزيد الوزن! تتمتع الكربوهيدرات بسمعة سيئة، حيث يربطها كثيرون بزيادة الوزن ومرض السكري من النوع الثاني.

ias

إلاّ أنَّ خبراء تغذية ينصحون بعدم التخلّي عن هذا النوع من الأغذية بشكل كامل،وبينما تكون الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مفيدة لبعض الأشخاص، فلا يوجد سبب لتجنّب الأطعمة مصادر الكربوهيدرات الصحية تماماً،خاصة إذا كانت هذه الأطعمة لا تسبب زيادةً في الوزن.

أطعمة غنيّة بالكربوهيدرات صحية

لا طالما ارتبطت الكربوهيدرات أو النشويات بزيادة الوزن أو إعاقة عملية خسارة الوزن! ولكن هذا غير صحيح، فإنَّ الكربوهيدرات هي جزء أساسي من النظام الغذائي. في الواقع، يُنصَح أن تشكل الكربوهيدرات 50-55% من مجموع السعرات الحرارية المتناولة يومياً.

إليكم Top 6: أطعمة تحتوي الكربوهيدرات، من ضمن مجموعة من الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات يمكنكم تناولها باعتدال دون أن تؤدي إلى زيادة في الوزن:

الموز

فوائد الموز للجسم عديدة إذ تحتوي الموزة الواحدة قرابة 31 غراماً من الكربوهيدرات، إمّا على شكل نشويات أو سكريات.

وبفضّل محتواه العالي من البوتاسيوم، قد يساعد الموز في خفض ضغط الدمّ وتحسين صحة القلب، وفق دراسة صادرة عن قسم التغذية في جامعة “بيردو” بولاية إنديانا في الولايات المتحدة.

كذلك يحتوي الموز الأخضر غير الناضج كميات معتدلة من النشاء المقاوم والبكتين، وكلاهما يدعمان صحة الجهاز الهضمي، ويساندان البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

البطاطس الحلوة

يوفر نصف كوب (100 غرام) من وصفات البطاطس الحلوة المطهوة، حوالي 20.7 غرام من الكربوهيدرات، والتي تتكوّن من النشاء والسكر والألياف.

وتعد البطاطس الحلوة أيضا مصدراً غنياً بفيتامين “أي” و”سي” والبوتاسيوم، كما أنّها غنيّة بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأمراض المزمنة.

الشوفان

تعتبر طريقة تحضير الشوفان من الحبوب الكاملة الصحيّة، ومصدراً للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

يقدّم 81 غراماً من الشوفان قرابة 54 غراماً من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 8 غرامات من الألياف، وأهمها “بيتا غلوكان”، كما يعد أيضا مصدراً جيداً للبروتين.

وقد يؤدي تناول الشوفان أيضا إلى خفض مستويات السكر في الدمّ، خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

وتشير أبحاث، إلى أنَّ تناول الشوفان قد يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، عن طريق خفض مستويات الكوليسترول.

الكينوا

قد تكون الكينوا غنيّة بالكربوهيدرات (70 بالمئة)، ولكنها مصدراً جيداً للبروتين والألياف والمعادن، المفيدة في إدارة نسبة السكر في الدمّ وصحة القلب والأمعاء.

وبالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي الكينوا “الغلوتين”، ممّا يجعلها بديلاً شائعاً للقمح لمن يتبعون نظاماً غذائياً خالياً من هذا المركب.

غنيّة بالكربوهيدرات
غنيّة بالكربوهيدرات

التفاح

كلّ 100 غرام من التفاح يحتوي 16 غراماً من الكربوهيدرات، إلاّ أنَّ هذه الفاكهة مصدر جيد لفيتامين “سي” ومضادات الأكسدة والألياف.

ومن فوائد التفاح للبطن ستشجعك على تناوله يوميًا!مما يحسّن إدارة نسبة السكر في الدمّ وصحة القلب.


مواضيع ذات صلة

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

إليكم مقاس طاولات الطعام بالتنسيق مع عدد الكراسي

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية