أكلات شعبية لا بد من تجربتها عند زيارة مدينة أبها

اكتشفوا معنا مجموعة أكلات شعبية لا بد من تجربتها عند زيارة مدينة أبها “عروس الجبل”، التي تُعد واحدة من أهم المناطق السياحية في المملكة.

ias

تتسم مدينة أبها الواقعة جنوب المملكة في منطقة عسير تحديدًا بتنوع موروثها الشعبي والثقافي، وتتفرد عن باقي مدن المملكة بما تمتلكه من منتجات غذائية وزراعية وأطباق محلية لذيذة، وتذكروا معنا منطقة عسير تفوز بجائزة “أفضل مذاق” في تحدي الهدايا الغذائية العالمي 2023.

أطباق يجب أن تذوقها على أصولها في أبها

نقدم لكم في هذا المقال مجموعة متنوعة من اشهى الأطباق والمأكولات التي لا يجب عليكم تفويتها عند زيارة مدينة أبها، والتي تعكس حضارة المنطقة الجنوبية وكرم أهلها وحسن ضيافتهم وهذه الأطباق هي:

خبز الميفا

خبز الميفا أو خبز التنور الجنوبي هو خبز يصنع بطريقة شعبية باستخدام التنور، من كوناته:دقيق البر أو الشعير أو الذرة وله مذاق مميز، وتشتهر بإعداده السيدات الجنوبيات اللواتي كنّ يتعلمن إعداده من قبل الزواج.

الحنيذ العسيري

يعتبر من أشهر الأطباق الشعبية في منطقة عسير، ويتميز بطعمه اللذيذ وطريقة إعداده الفريدة التي تستغرق وقتًا طويلًا ، ويرتبط طبق الحنيذ بشجرتي السلع والمرخ المعروفتين في عسير، وهو من أكثر الأطباق شهرةً في المنطقة، ويُحضر الحنيذ غالبًا في الهواء الطلق، في وعاء حديدي أو حفرة رملية يُشار إليهما بالمحنذ، وذلك بعد إشعال الحطب فيه ووصول الحرارة إلى درجة عالية وموزونة لتتم عملية طهي اللحم بأفضل حال، ويُوضع فيها نبات المرخ ثم قطع اللحم ثم يُغطى بطبقة أخرى من المرخ ثم بقطعه من القماش قبل أن يُغطى المحنذ بإحكام، يستغرق نضوج الحنيذ بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويمكنكم معرفة تفاصيل هذا الطبق من خلال الحنيذ طبق الولائم الأشهى في السعودية.

مصدر الصورة: حساب alazzi088@

العريكة

لعريكة الجنوبية هي أكلة تراثية شهيرة في جنوب المملكة العربية السعودية، وتتكون العريكة من الدقيق والعسل والتمر والملح، وتعتبر وجبة دسمة يتم دائمًا تقديمها للضيوف، ويراعى دائمًا فيها إختيار أجود أنواع العسل والسمن، وسبق لنا أن شاركناكم طريقة عمل العريكة الجنوبية.

المشغوثة

من الأكلات الشعبية الجنوبية التي يتم تحضيرها في فصل الشتاء، والتي تتكون من اللبن المطبوخ مع الدقيق، ويتم طهيه على النار حتى يصل إلى قوام كثيف، ويضاف على طبق التقديم الرضيفة، وقطع شمع العسل، مع إضافة القرط الذي هو عبارة عن قطع صغيرة من العجين.

العصيدة

تشبه العصيدة إلى حد كبير العريكة، وهي عبارة عن خلط الدقيق أيا كان نوعه قمح، ذرة، شعير بالماء في إناء على النار، ويحرك الخليط داخل الإناء بأداة خشبية تسمى ( المسوط ) او اي اداة ثقيلة متوفرة، حتى يطيب ويصبح ثقيل القوام، يقدم مع مرق اللحم او الدجاج مع السمن .

أخيرًا، يجدر بنا الذكر  أن منطقة عسير أول منطقة من خارج أوروبا تنال لقب منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024.


مواضيع ذات صلة

5 أسباب ستجعلكم تضيفون أوراق الخس إلى نظامكم الغذائي.. ما هي؟

طريقة مضمونة للحفاظ على الخبز طازجا لمدة أسبوع

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

5 فواكه تحافظ على نظافة الشرايين وتمنع انسدادها

أفضل برجر في جدة: دليل لأشهى مطاعم البرجر

فوائد بذور الكتان مع الزبادي فاقت التوقعات

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

إشتركي بنشرتنا الإخبارية