الشعير لمرضى السكر: ما بين الأضرار والفوائد

الشعير لمرضى السكر: ما بين الأضرار والفوائد، إذ يعتبر بديلاً فعالا للطب والعلاجات المخصصة لمرضى السكري، ويتميز باحتوائه على  نسبة كبيرة من البروتينات والفسفور والحديد والبوتاسيوم والسكريات والفيتامينات.

ias

الشعير واحد من أهم النباتات حول العالم الذي يدخل فى صناعة الأغذية، كما أنّ له دور فعال فى علاج الكثير من الأمراض.دعونا نتعرّف على فوائده وأضراره لمرضى السكري. إليكم طريقة عمل خبز الشعير.

فوائد الشعير لمرضى السكري

فوائد الشعير قد لا يدركها الكثيرون، والشعير هو تلك الأعشاب الشهيرة التي يصنع منها شراب الشعير، والخمور، والتي ترتبط بشكل كبير بعلاج حصوات الكلى، إلاّ أنَّ فوائده تمتد أكثر من ذلك.

التحكم في نسبة السكر في الدم

يساعد الشعير في خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، ممّا قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. يعتبر الشعير المصنوع من الحبوب الكاملة مصدرًا جيدًا للألياف، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان بيتا جلوكان، والتي تبطئ امتصاص السكر عن طريق الارتباط به في الجهاز الهضمي.

تعرفوا على فوائد الشعير المغلي وطريقة تحضيره بخطوات بسيطة.

وأكدت الدراسات أن إضافة منتجات حبوب الشعير الكاملة ذات الاستجابة البطيئة لمستويات سكر الدم والغنية بالألياف الغذائية والنشاء المقاوم للذوبان والامتصاص، إلى الوجبات التجريبية تحسن فعالية الأنسولين لدى مرضى النوع الثاني من السكري.

أضراره

إلى جانب فوائده العديدة على الصحة يحتوي الشعير الجلوتين، لذلك فهو غير مناسب لمن يعانون من الحساسية على الجلوتين.

خبز الشعير
مصدر الصورة:Image by Freepik

كما يحتوي الشعير كربوهيدرات قصيرة السلسلة تسمى “الفركتانز”، وهي نوع من الألياف القابلة للتخمير، والتي قد تسبّب الغازات والانتفاخ لدى من يعانون من متلازمة القولون العصبي، أو اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

أخيرًا، نظرًا لأنّ الشعير له تأثير قوي على مستويات السكر في الدم، فيجب توخي الحذر أثناء تناوله إذا كنتم مصابون بداء السكري، وتتناولون أية أدوية لخفض نسبة السكر في الدم أو الأنسولين. إليكم فوائد الشعير المطحون.


مواضيع ذات صلة

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية