العسل لمريض السكر غير آمن تجنبوه!

العسل لمريض السكر غير آمن تجنبوه! هل يمكنك تناول العسل بدلا من السكر؟سؤال شائع يطرحه مرضى السكري دائماً.

ias

والعسل هو أحد أكثر المكونات الحلوة التي يفضلها مرضى السكر، حيث يحاولون إضافة العسل بطريقة أو بأخرى إلى دقيق الشوفان أو سلطة الفاكهة، في هذا التقرير نتعرّف عمّا إذا كان العسل آمنًا لهم،فهل تناول العسل على الريق يسبب السكر؟

العسل لمريض السكر

إنَّ العسل كغذاء مفيد جداً، ولكنه ليس مفيداً لمريض السكري، لأنه يحتوي سكريات صافية ترفع السكر في الدم بصورة شديدة، ولذلك على مريض السكري تناول أقلّ كمية ممكنة منه، واعتباره مثل السكر الأبيض.

لذلك يجب استخدام العسل بحذر إذا كنتم مصابين بمرض السكري.ويعد التحكم في مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم أمرًا مهمًا لتجنّب المشكلات الصحية الأخرى.

بالرغم من فوائده الصحية، كمضاد للأكسدة وللالتهابات وللبكتيريا، يجب استخدام العسل بشكل مقتصد من قبل مرضى السكري الخاضعين للسيطرة، يحدث هذا أيضًا في بعض الأحيان عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم ضمن النطاق الطبيعي.
قد يزيد العسل من مستويات الأديبونكتين، وهو هرمون يقلل الالتهاب ويحسّن تنظيم نسبة السكر في الدم لدى بعض مرضى السكر وغير المصابين بمرض السكري والأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري، العسل أم السكر، أيهما أفضل لخسارة الوزن؟

لكن اختلاف حالات مرض السكري من شخص لآخر، تدفعنا إلى الإشارة إلى ضرورة استهلاك العسل بإشراف طبي لهؤلاء.

العسل
العسل

ويمكن أحياناً تناول نصف ملعقة صغيرة من العسل في حال نقص السكر في الدم،مع شاي الليمون أو ماء الليمون فقط لتغيير المذاق وتثبيت السكر من قبل مرضى السكري.

من جهة أخرى لا يمكن أن يكون العسل طعامًا يوميًا وللاستخدام المستمر على المدى الطويل، حيث يمكنه تسريع تأثيرات مرض السكري من النوع 2، لذلك لا يمكن أن يكون العسل بديلاً عن السكر لمرضى السكر، وقد يكون بديلاً أفضل لدى الأشخاص العاديين غير المصابين بالسكري بسبب فوائده الصحية.


مواضيع ذات صلة

فوائد البلوبيري الصحية تجعله غذاء خارقاً!

أعراض السالمونيلا أسبابها وطرق علاجها

خدعة الشيف لإعداد أفضل بيض مقلي: السر يكمن في القشرة

أعشاب تهدىء الأعصاب تزيل القلق والتوتر

الزبادي للغثيان علاج فعّال: أنواعه وفوائده الصحية

خضراوات وفواكه تزيد الدم قوة وتقي من فقر الحديد

حمية الكارنيفور لإنقاص الوزن تعرفوا على الأطعمة المسموحة والممنوعة

أنواع قهوة خالية من الكافيين فوائدها وأضرارها

عصير التفاح مع الشوفان للفطور: اكتشفوا فوائد تناول هذا المشروب مع الوجبة الأولى في اليوم

أضرار دبس الرمان هل تفوق فوائده؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية