باحثون يابانيون: هذه الخضار يمكن أن تحفظ الذاكرة في مرحلة البلوغ!

بحسب باحثون يابانيون: هذه الخضار يمكن أن تحفظ الذاكرة في مرحلة البلوغ! وتزعم الدراسة أن النبات الياباني يساعد في تحسين الإدراك لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

ias

شيخوخة الدماغ هي عملية طبيعية ولا مفرّ منها. ومع ذلك، يبحث العلم دائمًا عن طرق لإبطاء أو تخفيف إشاراته. إحدى التوصيات الرئيسية للخبراء لتحقيق هذه النتيجة هي الاستثمار في الأنشطة التي تعزّز الرفاهية، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، والنوم الجيد، وبالطبع الحفاظ على نظام غذائي جيد. إليكم أطعمة مفيدة للدماغ.

نوع محدّد من الخضار

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تضمينها ضمن المجموعة المفيدة لصحة الدماغ. ومع ذلك، يشير بحث جديد أجراه علماء يابانيون إلى أنّ هناك نوع واحد من الخضار على وجه الخصوص يمكنه تحسين الذاكرة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. هل تريدون أن تعرف ما هو هذا الطعام الفائق؟ إكتشفوه معنا وتعرّفوا على طرق إدراجه في قائمتكم الغذائية. إليكم لائحة بالمأكولات المفيدة لصحة الدماغ.

الخضار التي تدعم الوظائف الإدراكية لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة

الخضار الذي يساعد على تقوية الذاكرة هو الوسابي، وهو بهار حلو وحارّ يتمّ تقديمه غالبًا مع السمك النيء لتعزيز النكهة. يُسمى أيضًا الفجل الياباني، وهو نبات موطنه اليابان ويحتوي مركباً نشطاً بيولوجيًا غنيّاً بخصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

ووفقاّ لفريق من الباحثين من جامعة توهوكو، فإنَّ استهلاك الوسابي له آثار إيجابية على بعض وظائف المخّ، مثل الذاكرة والتفكير والقدرة على التركيز. إليكم وصفة السوشي.

وللوصول إلى هذه النتيجة، قام الفريق بتجنيد 72 متطوعًا أصحاء تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عامًا. وتمّ تقسيم المشاركين إلى مجموعتين. قبل بدء الاختبارات، تمّ تقييم وظائفهم المعرفية. ثم طُلب من مجموعة واحدة تناول أقراص الوسابي كلّ يوم قبل النوم لمدة 12 أسبوعًا. تلقت المجموعة الأخرى حبوب الدواء الوهمي فقط.

وبعد انتهاء فترة الاختبار، قام الباحثون مرة أخرى بتقييم الوظائف المعرفية للمتطوعين ووجدوا أنَّ أولئك الذين تناولوا أقراص الوسابي كان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة. ويعتقد الباحثون أن خصائص الخضار لها تأثير مهدئ على الدماغ وتعمل على حماية الخلايا العصبية من الضرر التأكسدي. وبالتالي، فإنَّ استهلاك الطعام سيكون مفيدًا لوظائف الخلايا العصبية المرتبطة بالذاكرة الطويلة والقصيرة المدى. تعرفوا على وصفة السوشي الياباني بالسلمون.

كيفية تضمين الوسابي في نظامكم الغذائي؟

إذا كنتم تحبون الطعام الياباني، فمن المؤكد أنكم سمعت عن الوسابي. لكن هل تعلمون أنَّ المعجون الأخضر ذو النكهة المذهلة الذي يتمّ تقديمه في معظم المطاعم ليس هو الوسابي الأصلي؟

في الواقع، هذا البهارات عبارة عن خليط صناعي من الخردل أو الفجل مع الأصباغ والمنكّهات. يُزرع النبات الحقيقي في اليابان ويستغرق حصاده حوالي عامين. ولهذا السبب، فهو نادر جدًا وعادةً ما يكون منتجًا حصريًا للمطاعم اليابانية الراقية. في الواقع، يكلّف كيلو المنتج، حوالي 2500 ريال برازيلي. تعرفوا على افضل انواع البهارات للطبخ.

إذًا، كيف يمكنكم تضمين الوسابي في نظامكم الغذائي؟ حسنًا، ما لم يكن لديكم المال لاستيراد النبات الأصلي، فالحلّ هو قبول البهارات التي اعتدنا عليها. ومع ذلك، سواء كان على شكل معجون أو مسحوق، فإنَّ المكون ليس له نفس القيمة الغذائية للنبات. الحلّ في هذه الحال هو الرهان على الخضار التي لها خصائص مشابهة للوسابي الأصلي.

الوسابي
مصدر الصورة:Image by grmarc on Freepik

أطعمة لديها خصائص مهمّة

إليكم بعض الأطعمة التي تحتوي أيضًا خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، هي:
1. الزنجبيل

2. البذور الزيتية

3. السمك

4. الخضار ورقية

5. بذور اليقطين

6. بذور الكتان

7. الحمضيات

علماً أنَّ الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة يُحسّن الإدراك ويساعد في تعزيز وظائف مثل التفكير والذاكرة والانتباه وسرعة المعالجة. إذا كنتم ترغبون في تعزيز عقلكم، فما عليك سوى البدء في تضمينها في نظامكم الغذائي اليومي.


مواضيع ذات صلة

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية