حنين الطفولة في طبق: 6 أطباق تقليدية طبختها جدّتك

استرجعوا معنا ذكريات حنين الطفولة في طبق من خلال 6 أطباق تقليديه طبختها جدّتك، وتتوق إلى تذوقها من أناملها.

ias

بيت الجدّة هو البيت الكبير الذي يتسع للجميع، والذي فيه يُقال: “لقمة هنيّة تكفي ميّة”، فسفرتها العامرة بأشهى الأطباق لا يُمكن أن يضاهيها أمهر الطهاة في أفخر المطاعم، وحلاوة اللقاء واجتماع العائلة يُعطي لكل لقمة نكهة وطعم لا يُنسى، فتابعو ذكريات ألذّ الأطباق التي لن تتناولوها بطعم أشهى إلا في بيت الجدّة…

الملوخية

لماذا دائمًا الملوخية التي تُعدها الجدّة ألذّ وأطيب من التي تعدها أمك؟ سؤال يراود الكثير من الناس، فهل يكمُن السرّ في انتقاء أوراق الملوخية أم بطريقتها التقليدية في تنشيفها وفرمها على يدها، أم أن لها لمسة سحرية في إضافة “دقة الثوم” وشهقتها القوية، أنه سرّ الجدة الذي تقدمه لنا بكل حب.

طبق ملوخية الجدة

السيق

واحدٌ من أشهر المأكولات الشعبية الحجازية وأكثرها سهولة في الإعداد، إلا أن السليق الذي تُعده جدتك له طعمه المختلف، وحتى حرارة اللقمة ونكهة “المستكة” البارزة في الطبق لن تستطيع الوصول لها مهمها طبقت الوصفة بحذافيرها، وقد يخيل لنا أن السحر قد يكمُن في “قدرها العجيب”.

طبق السليق مصدر الصورة: حساب هيئة فنون الطهي MOCCulinary@

المرقوق

من الطبخات التقليدية التي لا تستلذ في طعمها إلا من أيدي الجدات في السعودية “فتوليفة” المقادير ونسبة نضج كل مكون من المكونات فنّ تمرست به الجدة على مدى سنوات، ليكون نقطة ضعف لكل عُشاق هذا الطبق التقليدي السعودي الذي يصعب جدًا تطبيقه على أصوله.

 طبق المرقوق مصدر الصورة: حساب هيئة فنون الطهي MOCCulinary@

الديبازة

طعمها يذكرك بطعم صباح العيد وفرحته بعد شهر رمضان، رغم اختلاف طريقة تحضير هذا الطبق وإضافته من بيت لبيت إلا أن نكهة طبق “ديبازة” الجدة هي الألذّ والأشهى، والتي تحن لها في كل يوم عيد، فهو الطاقة الإيجابية التي تمدك بالسعادة طوال فترة المعايدة على الأهل والأقارب.

إيدام البامية

قد تكون هذه الأكلة من المأكولات غير المرغوبة لديك في الصِغر إلا أنها ستصبح واحدة من مفضلاتك وخصوصًا من أيدي “جدتك”، فرائحة الريحان القوية، وإيدام الطماطم “المُسبك” له نكهة خاصة وفريدة، فكل التفصيل في طبق البامية الذي أعدته جدتك لن تستطيع نسيانه أبداً.

طبق البامية

المعمول

ليس فقط طعم المعمول الحار الخارج من الفرن مباشرة هو ما نَحِن إليه من أطباق جداتنا الكثيرة، فأجواء صُنعة وبهجتها كفيلة بجعل كل قضمة عيد بالنسبة لنا جميعًا، ولن تكتفي أيدينا من الذهاب والإياب لطبق المعمول، الذي قد يُؤكل نصفه قبل وصول زوار العيد.

معمول الجدة

ختامًا، نحن أكيدون بأنكم تذكرتكم جدّاتكم في واحدة من هذه الأطباق التي جرى ذكرها، وندعوكم لإلقاء نظرة على مأكولات شتوية سعودية تبعث الدفء في الأيام الماطرة.


مواضيع ذات صلة

8 نصائح تحتاجون إلى معرفتها عند طهي البامية

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

لطرد السموم وإنقاص الوزن: أفضل 3 أوقات فى اليوم لشرب الماء

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

هل الجزر يرفع السكر في الدم؟

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية