هل الإفراط في أكل الملح يزيد الوزن؟

إكتشفوا معنا هل الإفراط في أكل الملح يزيد الوزن؟ في هذا المقال، سنتحدث عن العلاقة بين تناول الملح وزيادة الوزن، إضافة إلى الدراسات العلمية في هذا الموضوع و التوجيهات الصحية.

ias

يعتبر الملح من المكونات الأساسية في الطعام، ويستخدم في العديد من الأطعمة المصنعة ويتواجد في الأطعمة الطازجة والمعلبة والمجففة، ويعتبر من المواد الأساسية في الطهي. ومع ذلك، يجب الحذر من استهلاكه بكميات كبيرة حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة في الوزن وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

العلاقة بين الملح وزيادة الوزن

يعتبر الملح من المكونات الأساسية في الطعام، ولكن استهلاك كميات كبيرة من الملح يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. ويعود ذلك إلى أنَّ الملح يسبب إحتباس الماء في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

دراسات علمية حول الموضوع

هناك العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد على العلاقة بين استهلاك الملح وكيفية زيادة الوزن. فقد أجريت دراسة أسترالية حديثة أوضحت أن تناول الكثير من الملح يؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، مما يزيد خطر الإصابة بالسمنة. 

إستخدام الملح
مصدر الصورة: Image by 8photo on Freepik

كما أشارت دراسة أخرى إلى أنَّ زيادة استهلاك الملح في الطعام تجعل الغذاء الغني بالدهون لذيذاً ومشجعاً على استهلاك المزيد منه، ممّا يصيب الأشخاص بزيادة في الوزن.

التوجيهات الصحية

توصي الدراسات العلمية بالحد من تناول الملح، حيث ينصح بالحدّ من تناول الأطعمة المليئة بالصوديوم، مع الحرص على تناول الكميات المسموح بها من الملح، والتي تقدر بأقل من 5 غرامات يومياً. 

ويجب تفادي الحدّ من تناول الملح أثناء ممارسة الرياضة، حيث يؤدي التعرّق إلى نقص الملح في الجسم، ويمكن أن يرفع ضربات القلب، وهرمونات التوتر، ومستويات الإنسولين، وقد يخفض ضغط الدم. أعراض نقص الصوديوم وطرق علاجه.


مواضيع ذات صلة

حمية الكارنيفور لإنقاص الوزن تعرفوا على الأطعمة المسموحة والممنوعة

عصير التوت البري لالتهاب البول فوائد علاجية طبيعية

أنواع قهوة خالية من الكافيين فوائدها وأضرارها

فوائد البلوبيري الصحية تجعله غذاء خارقاً!

أعشاب تهدىء الأعصاب تزيل القلق والتوتر

هل حبوب الحديد تسبب امساك؟وما هو العلاج المناسب؟

الزبادي للغثيان علاج فعّال: أنواعه وفوائده الصحية

خضراوات وفواكه تزيد الدم قوة وتقي من فقر الحديد

خدعة الشيف لإعداد أفضل بيض مقلي: السر يكمن في القشرة

شرب مغلي الكزبرة قبل النوم يقضي على 12 مشكلة صحية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية