5 أشياء لا تستقبلوا رمضان وهي في مطبخكم

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على أبرز 5 أشياء لا تستقبلوا رمضان وهي في مطبخكم واكتشفوا أهم المكونات التي عليكم شراءها قبل الشهر الفضيل.

ias

تعتبر المواسم والمناسبات وفي مقدمتها شهر رمضان المبارك، فرصة مناسبة لإلقاء نظرة على خزائن المطبخ، لتحديد ما يجب استبعاده من محتويات قديمة وتالفة، وإفساح المجال لتوفير ما يلزم من “أطعمة أساسية يجب أن تكون موجودة دائمًا في مطبخكم، لتحضير وجبة مغذية بسرعة عندما لا يكون لديكم الوقت أو الطاقة لإعداد وجبات فاخرة كل ليلة”، بحسب ما تقول اختصاصية التغذية، لويز بيل، فما هي أهم تجهيزات رمضان؟.

عناصر يجب استبعادها من خزانة المطبخ

عندما تقررون جرد محتويات خزائن مطبخكم، ينصح الخبراء بالتخلص من العناصر التالية:

1- زيوت الطهي القديمة 

لأن جميع أنواع الزيوت تتحلل مع مرور الوقت، خصوصًا إذا تعرضت للحرارة والضوء، وتوصي اختصاصية التغذية سوزي بوريل بالتخلص من الزيوت القديمة، وشراء غيرها إذا كان الزيت:

  • باهتًا.
  • مفتوحًا لأشهر عدة.
  • له رائحة غريبة.

وتنصح بوريل باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز، خلال شهرين من فتحه لضمان الحصول على الحد الأقصى من فوائده. إليكم جدول أنواع زيوت الطبخ والطريقة الصحيحة لاستخدامها

زيت للطهي
زيت للطهي

2- بقايا الصلصات والمخللات

 تنصح بوريل بالاحتفاظ بالصلصات والمخللات التي تحتوي نسبة أقل من الملح والمحفوظة بطريقة جيدة، والتخلص من كل ما مر عليه 6 أشهر أو أكثر.

وتُضيف أن الأمر نفسه ينطبق على تحديث الأعشاب والتوابل المجففة، “حيث تكون في أفضل نكهة عندما تكون طازجة ومخزنة بشكل صحيح”، في عبوات محكمة الإغلاق في مكان رطب ومظلم.

صلصة
صلصة

3- بقايا مكونات الخَبز

 تعيش مكونات مثل الدقيق ومسحوق الخبز والسكر لفترات طويلة عند تخزينها بشكل صحيح، إلا أنها غالبًا ما تخزّن في عبوات نصف مغلقة، وتكون معرّضة للحشرات، لهذا توصي بوريل “بتفقد مخزن المؤن الخاص بالخبز وتنظيفه من الغبار، وشراء مسحوق خبز وسكر طازج، وتخزين كل شيء في حاويات محكمة الإغلاق”.

دقيق
دقيق

4- بقايا البذور والمكسرات

 يمكن أن تتأثر البذور والمكسرات وتختلف نكهتها وتنخفض جودتها مع مرور الوقت، خصوصًا تلك التي تحتوي نسبة عالية من دهون أوميغا 3 مثل: الجوز الذي يفقد نكهته الطبيعية بسرعة أكبر لاحتوائه دهون غير مستقرة نسبيًا. لذا تنصح بوريل “بالتخلص من أي مكسرات في مخزن مطبخكم مر عليها أكثر من 3 أشهر، وشراء مكسرات وبذور طازجة بكميات أقل، وتخزينها بشكل صحيح للحفاظ على نكهتها وطعمها” إليكم طريقة أكل بذور الشيا بشكل صحيح لإنقاص الوزن.

جوز
جوز

5- بقايا الطعام

 تُعدّ المواسم فرصة للبدء في التخلص من أي شيء ظل مركونًا، على أمل الحاجة إليه أو استخدامه “يومًا ما”. كعلبة حمص، أو كيس من الأرز أو المعكرونة، أو علبة من الحبوب التي لا يمكن تذكر شرائها، أو قطع شوكولاتة قديمة على سبيل المثال، بالتالي تعرفوا على كيفية الاستفادة من بقايا الطعام.

بقايا الطعام
بقايا الطعام

عناصر يجب توافرها في خزانة مطبخكم

  • الأسماك المُعلّبة
  • مجموعة متنوعة من الخضار والبقوليات المُعلّبة
  • الحبوب الكاملة والبقوليات والتوابل والأعشاب
  • زبدة الفول السوداني والمكسرات
  • زيت الزيتون


مواضيع ذات صلة

أصل الهامبرغر:الوجبة السريعة الأكثر شهرة حول العالم

أسرار تحميّص القهوة: فن الحصول على القهوة المثالية

استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ

أول وجبة بعد الصيام المتقطع ماذا يجب أن تتضمن؟ إكتشفوا معنا

أضرار الحليب الخالي من اللاكتوز

البطيخ فاكهة صيفية منعشة: خطوات اختياره، فوائده الصحية ووصفات لا تقوام

أطعمة تقلل سيولة الدم إليكم قائمة بأبرزها

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

أفضل المطاعم في مدينة الأحساء

الطبخ على الحطب مضرّ أم صحي؟ أبرز تأثيراته على الجسم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية