5 اطعمة عليك بتناولها ان كنت تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي

تتسبب البكتيريا الموجودة في الطعام، الاجهاد او بعض انواع الادوية او الكثير من الحالات الطبية النادرة مشاكل في الجهاز الهضمي عند بعض الاشخاص. يمكن لبعض أنواع الاطعمة ان تسهّل عملية الهضم وعليك تناولها ان كنت تعانين من هذه المشاكل.

ias

انواع الاطعمة التي يجب عليك تناولها في حال كنت تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي:

الزبادي:

يحتوي الزبادي على بكتيريا جيّدة تعرف باسم البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة تعيش في الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة أمعائك. يمكن أن تساعد مادة البروبيوتيك في التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال. كما اكدت الكثير من الدراسات أنها تعمل على تحسين هضم اللاكتوز. لا يحتوي كل الزبادي على البروبيوتيك، لذلك من المهم ان تبحثي عن المحتويات عند شراء الزبادي.

البابايا:

تحتوي فاكهة البابايا الاستوائية على إنزيم هضمي. يساعد هذا الانزيم أثناء عملية الهضم من خلال المساعدة في تكسير ألياف البروتين. قد يخفف البابايا أيضًا من أعراض متلازمة القولون العصبي، مثل الإمساك والانتفاخ.

بذور الشيا:

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للألياف، مما يجعلها تشكل مادة شبيهة بالجيلاتين في المعدة بمجرد تناولها. تعمل بذور الشيا مثل البروبيوتيك، حيث تدعم نمو البكتيريا الصحية في الامعاء وتساهم في عملية الهضم الصحية. كما تساعد الالياف الموجودة في بذور الشيا في تعزيز انتظام الأمعاء والبراز الصحي.

الشمندر: 

يعتبر الشمندر مصدرًا جيدًا للألياف، تساعد الألياف الموجودة في الشمندر على تغذية بكتيريا الأمعاء الصحية مما يحسن الهضم.

التفاح:

التفاح مصدر غني للبكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان. يزيد البكتين من حجم البراز ولذلك يستخدم بشكل شائع لعلاج الإمساك والإسهال. كما ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء.


مواضيع ذات صلة

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

إشتركي بنشرتنا الإخبارية