3 أطعمة تسبب الغازات وتشعرك بالنفخة طوال الوقت

تعرفي على لائحة بالأطعمة التي تسبب الغازات وانتفاخ البطن من موقع اطيب طبخة حتى تتناوليها بشكل معتدل او تتجنبيها اذا كانت تسبب لك مشاكل صحية بشكل مزمن.

ias

البقوليات

تحتوي البقول على مادة الرافينوز التي يصعب على الجسم امتصاصها إذ تمر عبر الأمعاء وتتحول بفضل البكتيريا إلى غازات الهيدروجين، الميثان وثاني أكسيد الكربون فتشعرين بانتفاخ البطن و الألم جراء الغازات في الجزء السفلي من جسمك. إذا كنت من عشاق البقوليات مثل الفول، الفاصولياء والحمص، تأكدي من غليها جيداً وعدّة مرات على أن تتخلصي من ماء السلق بعد كلّ غلوة. فهذا يخفّف من احتمال إصابتك بالغازات.

الحليب ومشتقاته

يسبب سكر اللاكتوز المتواجد في الحليب ومشتقاته بمشاكل غازات وانتفاخ البطن خاصة في حال كنت تعانين من عدم تحمّل اللاكتوز أي نقص في إفراز أنزيم اللاكتاز الذي يقوم بهضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجاته.  حتى لو لم تكوني تعانين من حساسية اللاكتوزـ قد تشعرك منتجات الحليب بانتفاخ البطن والغازات كون الجسم يتجه إلى إنتاج كمية أقلّ من أنزيم اللاكتاز مع التقدم بالعمر. إذا كنت تعانين من الغازات وانتفاخ البطن بشكل مزمن جراء تناول الحليب ومشتقاته، حاولي تجنبه أو الجأي إلى تناول حليب ومنتجات حليب نباتية أو خالية من اللاكتوز

بعض الخضار

تماماً مثل البقول، تحتوي بعض الخضار على سكر الرافينوز الذي يصعب على الجسم هضمه بالكامل منها الملفوف، زهرة القرنبيط والبروكولي. من المهمّ أن تستمري في تناول هذه الخضار لأن فوائدها لا تحصى. يكفي أن تضيفي كمية مناسبة من الكمون لماء السلق خلال الطبخ حتى لتخفيف احتمال غصابتك بالغازات أو نفخة البطن جراء تناولها.

ملاحظة

قد تكون الأطعمة التي ذكرناها سابقاً مسببة للغازات وانتفاخ البطن، إلا أن نمط الحياة يؤثر أيضاً على جهازك الهضمي:

  • مضغ العلكة يدخل كمية من الهواء إلى مجرى الجهاز الهضمي فيسبب بالغازات
  • تناول الطعام بسرعة لا يفسح المجال للجهاز الهضمي حتى يفكك الأطعمة بسهولة فيسبب ذلك انتفاخ في البطن


مواضيع ذات صلة

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

انواع المربى أشهر الوصفات

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

إشتركي بنشرتنا الإخبارية