نصائح لعمل معجون الطماطم بأسهل وأسرع طريقة

تعرّفوا معي من موقع اطيب طبخة إلى نصائح لعمل معجون الطماطم بأسهل وأسرع طريقة في المنزل مثل المعلبات الجاهزة.

ias

بعد سنوات وخبرة في تحضير معجون الطماطم في المنزل تعلمت الكثير من الحيل التي ساعدتني في الحصول على نتيجة أروع وألذّ من أفخم الماركات.

نوع الطماطم يؤثر في الطعم

أوّل خطوة يجب الانتباه اليها هي اختيار الطماطم المناسبة لعمل معجون الطماطم. بما أنه يختلف عن صلصة الطماطم العادية ونرغب في الحصول على نتيجة مركّزة، من المهمّ أن تحتوي الطماطم كمية مناسبة من السكر.

يستخدم الإيطاليون نوعي طماطم “روما” و”سان مارزو”. في حال لم تتوفّر في منطقتكم، احرصوا على اختيار طماطم ناضجة مذاقها حلو. إذا كان شكلها طولياً، نقطّعها إلى نصفين أما إذا كان دائرياً نقطّعها إلى أرباع.

ما من حاجة للبذور

معجون الطماطم لا يحتوي البذور لذلك من المهمّ التخلّص منها قبل السلق حتى لا تصعب عملية السلق. هذه العملية تتمّ بواسطة الأصابع. نضع من بعضها الطماطم في قدر ونحرّك باستمرار حتى نتخلص العصير ويغلي المزيج ثمّ نتركه لـ30 دقيقة حتى تنضج الثمار جيداً.

التصفية خطوة أساسية

صحيح أن معجون الطماطم هو عبارة عن بوريه ولكن من الضروري التخلّص من القشر والكمية المتبقية من البذور. بواسطة المطحنة التي نستخدمها لتحضير المجدرة المصفّاة، نطحن الطماطم المسلوقة حتى تتصفّى ونتخلّص من البذور والقشر.

التحريك، التحريك، التحريك

بعد أن نعيد الطماطم إلى القدر حتى تغلي مرة إضافية، نحرّك باستمرار حتى لا تحترق وتتطاير وبالتالي تسبّب الفوضي في المطبخ. نخفّف النار عندما تكثف ونستمر بالتحريك حتى نحصل على قوام كثيف.

خطوة يجهلها الكثيرون

يعتمد الكثيرون على ترك معجون الطماطم حتى يكثف في القدر، إلا أن هذه الخطوة بمفردها لا تقدّم أي إفادة. بعد أن يكثف قوام الطماطم، ننكّه بالملح ونتذوّق حتى نتأكد من توازن النكهات.

نفرد المزيج بعدها في صينية فرن مبطنة بورق زبدة على أن تكون سماكته لا تتعدى 300 مم هكذا لن يحترق. ندخل الصينية إلى الفرن المحمّى مسبقاً على حرارة 160 درجة مئوية لـ3 ساعات على أن نحرّك المزيج كلّ فترة ونعيد فرده في كلّ مرة حتى لا يتحرق.

ممنوع دخول الهواء إلى البرطمانات

بعد أن نخرج الصينية ونترك الطماطم تبرد، نوزّعها في البرطمانات الزجاجية ونرصّها جيداً حتى لا يتداخل فيها الهواء. لا نملأ البرطمانات بل نترك فسحة نضيف فيها زيت الزيتون حتى يغطْي الطماطم بالكامل.

نغلق البرطمانات بإحكام وندخلها إلى الثلاجة حيث ستدوم حتى سنة كاملة.

نصائح أطيب طبخة

  • نضيف معجون الطماطم المنزلي ملعقة صغيرة تلو الأخرى حتى نحصل على صلصات لذيذة وكثيفة.
  • ننكّه الطبق بالملح بعد إضافة معجون الطماطم حتى نستمتع بنكهة مركّزة.
  • في كلّ مرة نستخدم معجون الطماطم، نضيف المزيد من زيت الزيتون.


مواضيع ذات صلة

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

ورق القصدير في الفرن الطريقة الصحيحة لاستخدامه

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية