إشعار

Sign Up

تونة

تونة بالصور

"تونة" كلمة لاتينية الأصل تعود إلى حقبة الثمانينيات وتعني الوثب والاندفاع. يصطاد سمك التونة في المياه الدافئة في البحر الأبيض المتوسّط والمحيطين الأطلسي والهندي. وسمكة التونة متعدّدة الأنواع وقد باتت اليوم بعض أنواعها مهدّدة بالانقراض بسبب الصيد الزائد لها. في ما يلي ملخّص عن أهمّ النقاط المتعلّقة بسمك التونة.

شراء وحفظ التونة
عند اختيارك لسمك التونة تجنّبي الذي يحتوي على بقعٍ بنيّة فيه أو ذلك الجافّ منه. إبحثي دائماً على السمك الذي له رائحة البحر الطازجة. يتراوح الموسم الخاصّ بالتونة الطازجة بين الربيع والخريف في أردت شراءه طازجاً وكاملاً. أمّا إن أردت شراءه معلّباً فانتبهي دائماً إلى تاريخ انتهاء الصلاحية فهو لن يعود صالحاً للأكل بعد انقضائها. عند شراء التونة، إحرصي على أن تضعيها مباشرةً في الثلاجة حتّى حين استعمالها. واحفظيها في كيس بلاستيكي في أبرد منطقة في ثلاجتك على أن تستعمليها خلال الـ 24 ساعة التي تلي حفظها في الثلاجة في قسمها السفلي وإلّا فجمّديها في القسم الأعلى. لتجميد التونة، إنقعيها أوّلاً في الماء والملح ثمّ ضعيها في حاوية بلاستيكية في القسم الأعلى من الثلاجة وستظلّ صالحة لعشرة أيّام.

كيف تستخدم التونة؟
كما ذكرنا سابقاً، يمكن استهلاك التونة إمّا بشكلها الكامل أو بذلك المعلّب. تستخدم التونة بشكلها المعلّب في العديد من السلطات مثل سلطة النيسواز، سلطة التونة والذرة، السندويشات مثل سندويشات التونة، الأطباق الرئيسية مثل المعكرونة بالتونة. أمّا تلك الكاملة فيمكن قليها، سلقها أو شيّها وتقديمها إلى جانب البطاطس المقلية والسلطة أو إلى جانب غيرها من ثمار البحر.

فوائد التونة
تعتبر سمكة التونة مفيدة تماماً لصحّة القلب إذ أنّها تحتوي على الكثير من الأوميغا 3 والفيتامين B المساعدين على تنظيم دقّات القلب وتحسين مستوى الكوليستيرول في الدمّ. إلى ذلك، تحسّن التونة من صحّة العين فتبعد خطر تراجع القدرة على الرؤية، كما يحمي هذا النوع من السمك الفرد ضدّ خطر الإصابة بسرطان البانكرياس، المبيض، المعدة والقولون...

هل تعلمين؟
إنّ تناول التونة يساعد في تحسين المزاج وإبعاد التوتّر إذ إنّها تساعد في تفعيل هورمون السيروتونين المرتبط مباشرةً بالحالة المزاجية والاكتئاب.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 122 كمية الدهون الإجمالية 5 غدهون مشبّعة 1 غ
كولسترول 38 ملغكربوهيدرات 0 غبروتين 23 غ
فيتامين A 44 %فيتامين C 0 %كالسيوم 1 %
حديد 6 %صوديوم 39 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.