إشعار

Sign Up

كبش قرنفل

كبش قرنفل

كبش القرنفل هو نوع من التوابل، يتألف من براعم يابسة، بنّية اللون تميل إلى الإحمرار، خصوصاً في رؤوسها. أما مذاقه فحلو ولاذع في الوقت نفسه.

شراء كبش القرنفل وحفظه
تجدينه حبوباً كاملة أو مطحونة. ننصحك بشرائه كاملاً لأنّه ذات رائحة ونكهة أقوى من المطحون، ويبقى صالحاً حتى السنة إذا حُفظ في أكياس عازلة للهواء، أما المطحون منه فيحفظ لستة أشهر فقط.

كيف يُستخدم كبش القرنفل؟
تشتهر به المطابخ الهنديّة والإندونيسيّة، ويُستخدم في كل مطابخ العالم. يشكّل مكوّناً اساسياً في خلطة الكاري، كما يُخلط مع توابل أخرى لتنكيه أطباق رئيسية باللحوم والدجاج كـالخورما الهندي باللحم والبرياني والكباب الحلبي بالكرز. يمكنك غرز حبوبه الكاملة في الدجاج قبل الطهو لإضفاء نكهة ورائحة لذيذة إلى طبقك.  كذلك يُستخدم لتحضير الحلى بالفواكه كالتفاح والإجاص، وفي عجينة البسكويت والكيك مثل كيك الجزر والتوابل، وفي بعض أنواع حلى الكاسات كالمغلي وتلك التي يشكل فيها الحليب مكوّناً أساسياً كالأرز بالحليب.

فوائد كبش القرنفل
يحتوي كبش القرنفل على المعادن كالمانغنيز والكالسيوم، وفيتامين ج.  كما أنّ لزيت كبش القرنفل مفعول مضاد للإلتهابات عند استعماله خارجيّاً كدهنه على الجروح والتورّمات التي تصيب جفن العين. ويفيد كذلك في التدليك للإراحة من التوتّر والتشنّجات.

هل تعلمين؟
يحافظ كبش القرنفل على صحّة الأسنان واللثّة إذا استُعمل كغسول للفم بعد غليه مع الماء، كما يخلّصك من رائحة الفم الكريهة!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 21 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كولسترول 0 ملغكربوهيدرات 4 غالألياف الغذائية 2 غ
بروتين 0 غفيتامين A 1 %فيتامين C 9 %
كالسيوم 4 %حديد 3 %صوديوم 16 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.