أشهر استخدامات خل التفاح

تعرفوا معنا على أشهر استخدامات خل التفاح. إكتسب خلّ التفاح شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة بفضل استخداماته المتعددة في الغذاء والعناية بالجلد والشعر!

ias

خلّ التفاح هو عصير التفاح الذي يتمّ تخميره عن طريق إضافة الخميرة، ليتكوّن لدينا مركّب شديد الحموضة ذو رائحة قوية. يمتلك خلّ التفاح عدّة خصائص، إذ يُعد مادة مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على البروبيوتيك الطبيعي، وقد استُخدم منذ القدم في تحضير الطعام، إضافة الى إستخدامات أخرى. فما هي استخدامات خلّ التفاح؟

إستخدامات خلّ التفاح

هناك العديد من الإستخدامات المختلفة لخلّ التفاح. نقدم لكم مجموعة من استخداماته المحتملة فيما يأتي:

استخدامات خلّ التفاح الصحية
هناك مجموعة من فوائد خلّ التفاح الصحية للجسم، ومنها:

  • المساعدة على تقليل وزن الجسم ومحاربة السمنة، حيث أنّ إضافة خلّ التفاح إلى جانب تناول الوجبات الصحية قد يساعد في خسارة المزيد من الوزن.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان بسبب احتواء خلّ التفاح على مادة البوليفينولات (Polyphenols) والتي تساعد في إيقاف عملية تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان.
  • المساعدة على خفض نسبة السكر في الدمّ عند مرضى السكري من النوع 2، وذلك عند تناول خلّ التفاح قبل الوجبة، إلا أنّه وحده ليس كافياً للتحكّم بنسبة السكر في الدمّ، لدى هؤلاء المرضى ولا بدّ من استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • المساعدة في تحسين وتنظيم الدورة الشهرية عند النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض، ذلك عن طريق شرب خلّ التفاح المخفّف بالماء.
  • التخفيف من احتقان الحلق عن طريق المضمضة باستخدام خلّ التفاح المخفّف بالماء، حيث أنّ خلّ التفاح لوحده يمكن أن يؤذي الحلق والأسنان بسبب حموضته العالية وقد يعود سبب هذه الفائدة المحتملة إلى امتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا.
خلّ التفاح واستخداماته المتعددة!
خلّ التفاح واستخداماته المتعددة!

إستخدامات خلّ التفاح في التنظيف

  • منظف للأطباق

يمكن الاستفادة من خلّ التفاح في تنظيف الأطباق، لأنه يقتل البكتيريا وبالتالي يمكن مزجه مع ماء غسل الأطباق، أو وضعه في غسالة الأطباق.

  • مزيل للروائح الكريهة

من أفضل استخداماته أيضاً الإستفادة من خواصه المضادة للبكتيريا للتخلّص من الروائح الكريهة، يمكنكم مزج كمية متساوية منه ومن الماء لعمل رذاذ قاضي على الروائح. نستطيع أيضاً مزجه مع الماء وأملاح إبسوم ثم ننقع القدمين به، للتخلّص من أيّ رائحة في القدم.

  • تنظيف الفاكهة والخضراوات

يُستخدم خلّ التفاح في غسل وتنظيف الفاكهة والخضروات، ويُساعد على التخلّص من أيّ بكتيريا ضارة. ويساعد على تنظيفها، وعلى التخلّص من بقايا المبيدات المرشوشة عليها. كذلك يقضي على أنواع ضارة من البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا.

إستخدامات خلّ التفاح للشعر

  • غسول للشعر

يمكن تخفيف خلّ التفاح مع الماء ثم وضعه على الشعر، وبعد دقائق يتمّ غسله. وهو ما يساعد على زيادة لمعان الشعر وفكّ التشابك منه.

  • التخلّص من القشرة

يتمّ تدليك فروة الرأس بخلّ التفاح بعد تخفيفه بالماء للقضاء على الفطريات، وبالتالي يتمّ حلّ مشكلة قشرة الشعر بطرق طبيعية.

إستخداماته للجلد

يُستخدم خلّ التفاح أيضاً كعلاج فعّال لبعض مشاكل ١الجلد، نُعدّد منها:

  • علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، بتطبيق خلّ التفاح المخفّف على الحبة.
  • تخفيف الحكة والاحمرار الناتج عن قرص البعوض أو حروق الشمس الخفيفة، وذلك بتطبيق كمادات خلّ التفاح المخفّفة بالمياه.
  • التخلّص من رائحة الجسم الكريهة سواء تحت الإبط أو رائحة القدمين، وذلك بتطبيق كمادات خلّ التفاح المخفّف بالمياه على المنطقة أو نقع القدمين بالماء والملح وخلّ التفاح.


مواضيع ذات صلة

خضراوات وفواكه تزيد الدم قوة وتقي من فقر الحديد

أفكار فطور لو كارب: وجبات صحية لخسارة الوزن

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

أفكار فطور الكيتو مناسبة ولذيذة لا تفوتوها

كيف أحمي نفسي من السكر؟ إليكم أبرز طرق الوقاية

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

وجبات ترفع الحديد تعرفوا على أفضل الخيارات

أضرار دبس الرمان هل تفوق فوائده؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية