أضرار السكر على الجسم تفوق الفوائد، فاحترسوا

هل تعلمون أن أضرار السكر على الجسم تفوق الفوائد؟ إذًا احترسوا ولا تكثروا من تناول هذا المكون الذي يمكن أن يضر بصحتكم.

ias

السكر هو مادة طبيعية توجد في العديد من الأطعمة والمشروبات، وهو يوفر الطاقة للجسم ويضفي الحلاوة على الأطعمة. ومع ذلك، يمكن أن يكون الإفراط في تناول السكر ضارًا بالصحة بطرق عديدة. فيما يلي، سنناقش أضرار ارتفاع مستوى السكر في الدم، الآثار السلبية للسكر على الوزن، الحذر والوقاية من ارتفاع مستوى السكر، والفوائد المحتملة للسكر.

أضرار ارتفاع مستوى السكر في الدم

ارتفاع مستوى السكر في الدم، المعروف أيضًا بإسم فرط سكر الدم، يؤثر بشكل رئيسي في الأشخاص المصابين بداء السكري. ويمكن أن يسبب فرط سكر الدم غير المُعالج مضاعفات صحية خطيرة على المدى الطويل، مثل المرض القلبي الوعائي، تلف الأعصاب (اعتلال عصبي)، تضرر الكلى (اعتلال الكلى السكري) أو الفشل الكلوي، وتضرر الأوعية الدموية في الشبكية (اعتلال الشبكية السكري)، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى. إليكم بعض الحلويات المناسبة لمريض السكري يمكن تحضيرها بسهولة

سكر
سكر

الآثار السلبية للسكر على الوزن

حضروا كيك بدون سكر لمرضى السكري، فالإفراط في تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة. بالتالي تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول المرتفع، وكل ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويمكن للأنظمة الغذائية الغنية بالسكر أن تؤثر على قلبكم بعدة طرق، مثل زيادة نسبة الدهون الثلاثية في جسمكم، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الحذر والوقاية من ارتفاع مستوى السكر

للوقاية من ارتفاع مستوى السكر في الدم، من الضروري رصد مستوى السكر في دمكم وتسجيله عدة مرات أسبوعيًا أو يوميًا، حسب خطتكم العلاجية. الرصد الدقيق هو السبيل الوحيد لضمان الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل المستهدف. كما يمكن تجنب المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والعصائر، حيث يعتبرون مصدرًا رئيسيًا للسكر المضاف.

الفوائد المحتملة للسكر

رغم الأضرار المرتبطة بالسكر، فإنه يوفر الطاقة للجسم ويمكن أن يكون مفيدًا عند تناوله بكميات معتدلة. فالسكر ينشط مسارات المكافأة في الدماغ، مما يجعلنا نستمتع بطعمه. ومع ذلك، يجب تناول السكر بكميات معتدلة والتركيز على تناول السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات بدلًا من السكريات المضافة.


مواضيع ذات صلة

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية