أضرار الصويا صوص هل هي موجودة؟

أضرار الصويا صوص هل هي موجودة؟ بالرغم من طعمها اللذيذ وشيوع استعمالها منذ آلاف السنين في الصين لكنها تحمل أضراراً على الصحة.

ias

وهي عبارة عن صلصة يتم إنتاجها من تخمير حبوب الصويا مع القمح، ويدخل في مكونات صلصة الصويا كذلك الملح، وبعض الفطريات، والخمائر، فما هو بديل صلصة الصويا؟

أضرار الصويا صوص

لصلصة الصويا الحلوة العديد من الأضرار الصحية المحتملة، أهمها:

نسبة كبيرة من الصوديوم

من أضرار صلصة الصويا أنها غنيّة بالصوديوم بشكل خاص، والذي يعد ضروريًا بالطبع لصحة الجسم طالما لا يتمّ استخدامه بإفراط وطالما يتمّ مراعاة حالة الفرد الصحية عند تحديد الحصص المسموحة منه في الطعام.

قد يتسبب الإفراط في تناول الصوديوم بارتفاع ملحوظ وخطير في ضغط الدم، كما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران المختلفة ومن بعض أنواع السرطان، مثل: سرطان المعدة، فما هي أعراض نقص الصوديوم وطرق علاجه؟

القمح والغلوتين

إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه القمح أو الغلوتين، لا سيما المصابين بالداء الزلاقي، فإن تناول صلصة الصويا قد لا يكون قرارًا حكيمًا.

قد لا يدرك الكثيرون أن القمح والغلوتين هما من المكونات الأساسية لصلصة الصويا، لذا قبل تناول صلصة الصويا تأكدوا من مكوناتها، فما هو الفرق بين حساسية القمح وحساسية الجلوتين؟

تسبّب بعض الأمراض

يدخل في عمليات إنتاج صلصة الصويا العديد من المركبات والمواد، بعضها يعد سامًا وهذه تتواجد بشكل خاص في صلصة الصويا التي يتم تصنيعها بطرق كيميائية وغير طبيعية.

قد تتسبب المواد المذكورة بإلحاق الضرر بالكلى مع الوقت، كما قد تقلل من مستويات الخصوبة، وتسبّب ظهور الأورام، والإصابة بمرض السرطان.

صويا صوص
صويا صوص

متلازمة المطعم الصيني

من أضرار صلصة الصويا احتوائها على مواد قد يسبّب استهلاكها ظهور أعراض تسمّى مجتمعة بمتلازمة المطعم الصيني، وهذه الأعراض هي الصداع، والخدر، والتنميل، والضعف، والإرهاق، واضطرابات نبض القلب.


مواضيع ذات صلة

أفضل 5 بدائل لخردل ديجون موجودة دائمًا في خزانتكم!

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

لا تقوموا بشوي الدجاج دون القيام بهذه الخطوة أولًا!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

أنتم تصنعون البان كيك بطريقة خاطئة طيلة حياتكم!

أفضل طريقة لسلق عرانيس الذرة

بودينغ التفاح بدون خبز، بـ3 مكونات، وصفة مثالية للاستمتاع بهذه الفاكهة الصحية!

وداعاً للنمل: إكتشفوا هذه الخدعة بمكونات بسيطة لإبعاد هذه الحشرات المزعجة!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية