أضرار بذور الشيا بكميات كبيرة

تعرفوا معنا على أضرار بذور الشيا بكميات كبيرة. تتميز بذور الشيا بمحتواها العالي من الألياف، وأحماض الأوميغا، والعديد من المكونات الغذائية الهامة، ولكن هذا قد يكون سلاحاً ذو حدين، فطبيعة هذه البذور وغناها بنسب عالية جداً من الألياف قد يتسبّب ببعض الأضرار التي عليكم التنبه منها.

ias

رغم فوائد بذور الشيا العديدة والتي بدأ العلم يلقي الضوء عليها في السنوات الأخيرة، إلاّ أن الحذر واجب حيث أنّ أضرار بذور الشيا حقيقية وقد تكون خطيرة، في حال الإفراط في تناولها، لذلك سنعرض عليكم في هذا المقال أبرز هذه الأضرار الصحية، وكيفية تناول بذور الشيا.

أضرار بذور الشيا

لبذور الشيا العديد من التأثيرات الجانبية السلبية الناتجة عن سوء استخدامها والتي قد تكون عواقبها خطيرة بالنسبة للبعض، إليك أهم أضرار بذور الشيا الصحية :

بذور الشيا!
بذور الشيا!

مشاكل في الهضم

تُعد مشاكل سوء الهضم من أكثر المضاعفات الجانبية شيوعاً لبذور الشيا، مثل: الإمساك، والنفخة والغازات، وعسر الهضم، والاضطرابات الهضمية بشكل عام . قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي،لإعتبارها من الأكلات الغنية بالألياف، التي يتسبّب ارتفاع نسبتها في الجسم بصعوبة في الهضم و إبطاء عمل الجهاز الهضمي.

الحساسية

يعاني العديد من الأشخاص من حساسية بذور الشيا،على الرغم من أنّ هذه الحساسية ليست شائعة مثل تلك التي تحدث في حال المكسرات والحليب، إلاّ أنّه يجب أخذها في الاعتبار، لذا، يُفضّل إستشارة الطبيب قبل إدخالها في نظامكم الغذائي.

على مرضى السكري

قد تتسبّب بذور الشيا في فرط تحفيز التأثير الدوائي لبعض الأدوية التي يأخذها مرضى السكري لتنظيم سكر الدم، لذا يفضل إستشارة الطبيب أولاً قبل تناول مريض السكري بذور الشيا مع هذا النوع من الأدوية.

على الحوامل

رغم أن بذور الشيا بشكل عام مفيدة ومغذية للحامل والجنين، لا سيما عند استخدامها بجرعات محسوبة وبطريقة صحيحة، إلاّ أنّ هذا لا يعني ألاّ تتخذ بعض الإحتياطات تجاه الأكل الممنوع للحامل.

اليكم بعض النصائح والقواعد التي تجعل استهلاكها من قبل الحامل أكثر أماناً:

  • تناول بذور الشيا بجرعات صغيرة نسبياً ومحسوبة دون إفراط.
  • الإنتباه إلى أيّ اضطرابات هضمية قد تسبّبها بذور الشيا، والتقليل منها أو تجنبها تماماً إذا ظهرت هذه الإضطرابات.
  • التأكد من عدم وجود حساسية تجاه بذور الشيا قبل بدء تناولها من قبل الحامل.

سيولة الدم

قد يؤثر الإفراط في تناول بذور الشيا سلباً على ضغط الدمّ، ويزيد من سيولة الدمّ، لإحتوائها على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ممّا يُسهم في زيادة مستويات ميوعة الدمّ وبالتالي إحتمال التعرّض للنزيف.

سرطان البروستات

تحوي بذور الشيا نسب عالية من الأحماض الدهنية خاصة الألفا لينوليك الذي يُساعد في رفع معدلات الإصابة بسرطان البروستات عند الرجال. لذلك يُفضّل استشارة الطبيب قبل تناولها أو الحذر في تناولها وتجنّب الحصول على كميات كبيرة منها.


مواضيع ذات صلة

سبب زيادة ونقصان الوزن بسرعة بسيط إليكم تفاصيله

الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول وأسباب ارتفاعها

نصائح لإبقاء القلاية الهوائية لديكم جديدة دون أن تصدأ أو تتقشّر!

فوائد بودرة الشمندر الصحية للجسم

فوائد عصير الثوم والبصل علاج فعّال للسعال

أسهل طريقة للتخلّص من الجوع خلال الصيام

طريقه عمل الشوفان للرجيم وصفات لإنقاص الوزن

معدل نزول الوزن الطبيعي خلال شهر ونصائح لخسارة الوزن الزائد

أفضل طرق خسارة الوزن بشكل طبيعي وسريع

تشكيلة من أفضل ألوان الرخام الصناعي للمطابخ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية