ابرز عوارض نقص فيتامين أ في الجسم

إليكم ابرز اعراض نقص فيتامين أ. إكتشفوا كيف يمكن أن يؤثر هذا النقص على جسمكم وما هي المضاعفات التي قد تنتج عنه.

ias

يستمد الجسم فيتامين أ بشكل خاص من النظام الغذائي. وقد ينتج النقص بسبب عدم تناول الأطعمة المناسبة، أو بسبب حالات أو إضطرابات معيّنة في الكبد تؤثر على امتصاص الجسم لهذا الفيتامين.

ما هو فيتامين أ؟

اعراض نقص فيتامين أ

يلعب فيتامين أ دورًا رئيسيًا للعديد من خلايا الجسم. فهو ضروري للرؤية الصحيحة والتمثيل الغذائي ونمو الخلايا. يعتبر هذا النوع من الفيتامين ضروري أيضاً للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي. يحافظ فيتامين أ أيضًا على البشرة والرئتين والأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساهم في تقوية جهاز المناعة. وعند حدوث نقص في هذا الفيتامين فقد تظهر العوارض التالية:

إلتهابات الحلق والصدر:

قد تكون العدوى المتكررة، وخاصة في الحلق أو الصدر، علامة على نقص فيتامين أ. يمكن أن تساعد مكملات فيتامين أ في علاج إلتهاب الجهاز التنفسي. كما أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ قد تساعد على تعويض هذا النقص بشكل طبيعي.

العقم ومشاكل الحمل:

قد يكون نقص فيتامين أ في الجسم أحد أبرز أسباب تأخر الحمل لدى بعض النساء. حيث إن هذا الفيتامين يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم. لذلك فهو عنصر أساسي لزيادة الخصوبة. تعرفوا في هذا الإطار على 4 أطعمة تزيد الخصوبة عند المرأة.

جفاف العين:

ترتبط غالبية مشاكل العين بنقص فيتامين أ في الجسم. وحتى إن عدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين قد يؤدي إلى العمى في الحالات القصوى. إن الحصول على ما يكفي من فيتامين أ قد يقلل من مشاكل جفاف العين بنسبة كبيرة.

بقع جفاف على الجلد:

تحتاج خلايا الجلد إلى فيتامين أ لتنمو بشكل سليم. كما أن هذا الفيتامين قد يساعد في تقليل الالتهابات الناتجة عن مشاكل جلدية معينة. قد يسبب نقص فيتامين أ المشاكل الجلدية مثل الإكزيما والأمراض الجلدية الأخرى .

تلعب الفيتامينات دوراً أساسياً لخلايا الجسم لذلك يعتبر فيتامين د ضروري أيضاً مثل فيتامين أ. إكتشفوا علامات نقص الفيتامين د في الجسم وطرق المعالجة في البيت


مواضيع ذات صلة

الفستق ومرض السكر في الدم وكيفية إضافته إلى النظام الغذائي

هل الحليب يزيد الطول؟ وماذا يحدث للجسم عند شرب كوب من الحليب؟

أضرار بذور الشيا للغده الدرقية إحذروها

هل تذوب شوكة السمك في الحلق؟ وما هي الطريقة الأمثل لإزالتها؟

ماذا يحدث إذا كنتم تشربون شاي ورق الغار كل يوم: اكتشفوا فوائده وآثاره الجانبية وتعلموا كيفية استخدامه

حيلة تجعل مناشف المطبخ تبدو وكأنها جديدة في 20 دقيقة !

وداعًا للبعوض: تعلموا حيلة ورق التواليت!

البقدونس والريحان والثوم المعمر والنعناع: كيفية تجميد هذه الأعشاب دون إتلافها!

خبير تغذية يحذر من الأفوكادو: "إنها دهون رائعة، ولكن!"

ستستخدموا هذه الأدوات الثلاثة في مقلاتكم الهوائية من اليوم: الأداة الثالثة ستفاجئكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية